البث الحي

الاخبار : الاخبار

enfance

« جمعية ابتسامة » تنطلق في إنجاز سلسلة من الدورات التكوينية لتعزيز الاحاطة بالجانب النفسي للأطفال

انطلقت الجمعيّة المحلية لرعاية الاشخاص ذوي الاعاقة بدوز من ولاية قبلي، « ابتسامة »، منذ يوم الاحد الماضي، في إنجاز سلسلة من الدّورات التكوينية لفائدة أولياء منظوري الجمعية من الاطفال الحاملين لطيف التوحد، وعدد من المربّين بمختلف المراكز المختصة والمدارس الابتدائية ورياض ومحاضن الاطفال بعمادات دوز الكبرى، حول صعوبات التعلم والافراط في الحركة وكل ما يتعلق بالجانب النفسي للأطفال.

وأوضحت الاخصائية النفسية المشرفة على هذه الدورات التكوينية، عبير بوعجاجة،  يوم أمس الثلاثاء ان الهدف من تكوين الاولياء والمربين، هو سرعة التفطن الى بعض المشاكل النفسية التي يعانيها عدد من الاطفال في سن مبكرة، ما يسمح بمعالجتها حتى لا تكون لها انعكاسات سلبية على الصحة النفسية للطفل مستقبلا.
وأشارت، إلى ان الدورة التكوينية الاولى ركزت على صعوبات التعلم والافراط في الحركة، حيث تم ابراز جملة الاضطرابات في التعلم التي تظهر على الطفل خاصة في المرحلة التحضيرية او السنوات الاولى من الدراسة، ومن أهمها عدم التفريق بين الالوان والاشكال والصور، او الصعوبات في العد او في إدراك الحرف.
ولاحظت بوعجاجة، أن هذه الاضطرابات تتمظهر ايضا، من خلال جملة من السلوكات او الحركات المتكررة والغريبة التي يأتيها بعض الأطفال، علاوة على الانزواء او اظهار بعضهم لانفعالات سريعة وغير المبررة.
وأضافت، ان ما يمكن ملاحظته على عدد منهم من صعوبات في الكتابة او الاتكال الدائم على الاخر، هو إشارة الى ضرورة الإحاطة المبكرة بالطفل من الجانب النفسي لتجاوز هذه الاشكاليات التي قد تتواصل حتى سن 7 سنوات، من خلال عدم التركيز في القسم وعدم الانصات والانتباه للمعلم، وسرعة التأثر بالمؤثرات الخارجية مع الثرثرة والنسيان الدائم.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو