البث الحي

الاخبار : الاخبار

1200px-Hammamet_Centre_Culturel_R01

تفاصيل تظاهرة  »ديسمبر للفنون » بالمركز الثقافي الدولي بالحمامات

يستعد المركز الثقافي الدولي بالحمامات، دار المتوسط للثقافة والفنون لتنظيم تظاهرته السنوية « ديسمبر الفنون » التي ستتواصل على مدى يومي السبت 19 والاحد 20 ديسمبر.
ويتضمن برنامج هذه التظاهرة أنشطة وفقرات ثقافية متنوعة في اطار الدورة الجديدة لتظاهرة « ديسمبر الفنون » التي أضحت موعدا سنويا يجسم انفتاح المركز على محيطه من خلال توفير منصة وفضاء للترويج للتجارب الابداعية الشبابية وتحفيزها والعمل على توطيد العلاقة بين العمل الثقافي للمؤسسة والفاعلين الثقافيين بجهة الوطن القبلي.
ويتضمن برنامج اليوم الاول لتظاهرة « ديسمبر للفنون » مجموعة من الورشات الفنية من بينها بالخصوص ورشة الخزف « الراكو » موجهة لطلبة المعهد العالي للفنون الجميلة وسيتولى تاطيرها محمد حشيشة من المركز الوطني للخزف الفني سيدي قاسم الجليزي.
وسيكون للأطفال فرصة للمشاركة في ورشة لصناعة العرائس وتحريكها سيتولى تأطيرها مختصون من المركز الوطني لفن العرائس بالإضافة الى ورشة « لون الحديقة » والتي ستؤطرها الاستاذة مديحة النجار من المعهد العالي للفنون الجميلة، فضلا عن برمجة ورشة لصناعة « عرائس السكر » ستسهر عليها جمعية صيانة مدينة نابل.
وستتولى جمعية صيانة مدينة نابل تأمين ورشتين الاولى لاعداد الهريسة بالطريقة التقليدية النابلية والثانية لصناعة الحصير التقليدي بمادة « الصمار » بهدف ابراز مميزات الحرف التقليدية في الجهة.
ويتضمن برنامج التظاهرة أضا ورشة للرسم سيديرها طارق السويسي من المعهد العالي للفنون الجميلة وورشة « اعداد مربي البرتقال » في اطار انشطة جمعية التربية البيئية بالحمامات وفي اطار برامج تثمين منتوجات حديقة المركز الثقافي الدولي بالحمامات الذي يعد متحفا بيئيا يجمع عديد انواع اشجال البرتقال والقوارص.
وسيكون للمعارض الفنية حضور هام في اطار تظاهرة ديسمبر للفنون من خلال معرض للفنون التشكيلية ومعرض يعرف بتاريخ مدينة نابل ومعرض للباس التقليدي لمدينة الحمامات.
اما بالنسبة للعروض الموسيقية المبرمجة في اطار هذه التظاهرة فستشمل عرضا للعازف محمد البيج على الة القانون وعرض عمل « الولادة » لمراد التومي وعرضا في فن « كمودي دي لارتي » لمفتاح بوكريع فضلا عن برمجة فقرة « حكايات قرب المدفاة » ستؤثثها الفنانة دليلة المفتاحي و فقرة « حكايات تونسية » سيؤمنها الاديب التونسي حسنين بن عمو.
و سيتم خلال اليوم الثاني لتظاهرة « ديسمبر للفنون » بالاضافة الى تواصل الورشات المفتوحة تنظيم « بازار الوطن القبلي » والذي سيكون في شكل معرض مصغر بمشاركة مجموعة من الحرفيين من ابناء الجهة.
وستجمع فقرة العروض الفنية في اليوم الثاني للتظاهرة بين عرض على الة الفيولونسال وعرض موسيقي لجمعية احباء دار سيبستيان وعرض « بونتالوني يتجول » لفارس العفيف وحكايات تونسية مع الرواي حافظ محفوظ بالاضافة الى برمجة حصة لسينما الطفل من خلال عرض فيلمي « صابة فلوس » وصباط العيد » للمخرج انيس لسود، يشفعان بنقاش حول صورة الطفل في السينما بمشاركة المخرج.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو