البث الحي

الاخبار : مسرح

theatre_enfant-640x405

تفاصيل الدورة 27 لمهرجان خليفة السطنبولي للمسرح بالمنستير

برمجت المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية ومركز الفنون الدرامية والركحية بالمنستير تسع مسرحيات بالمركب الثقافي بالمنستير خلال الدورة 27 لمهرجان خليفة السطنبولي للمسرح في الفترة 16-24 جوان الجاري مع برنامج مواز للمهرجان متنوع يشمل ثلاث مسرحيات أخرى تعرض بطبلبة وبني حسان والوردانين وفق ما أفاد به يوم الخميس 8 جوان المكلف بالإعلام والاتصال بالمندوبية محمّد شقريم.

وحافظ المنظمون على توجه المهرجان منذ تأسيسه باختيار أفضل العروض المسرحية التي من شأنها أن تقدم الإضافة وتكرس لامركزية الثقافة حسب المصدر ذاته.
ويفتتح المهرجان مساء الجمعة 16 جوان الجاري بمسرحية « ثقوب سوداء » للمخرج عماد المي عن نص لنور الدّين الورغي وإنتاج شركة ميم جيم. ويواكب أحباء الفن الرابع يوم السبت 17 جوان مسرحية « شوق » للمخرج حاتم دربال وإنتاج مركز الفنون الدرامية ببن عروس، ويوم الجمعة 18 جوان الجاري مسرحية « أنا الملك » من إخراج معز حمزة وإنتاج شركة سالمين للإنتاج بتونس، ويوم الإثنين 19 جوان مسرحية « العمى » للمخرج أمير عيوني وإنتاج مركز الفنون الدرامية والركحية بجربة.
ويتواصل عرض المسرحيات بالمركب الثقافي بالمنستير الثلاثاء 20 جوان الجاري مع مسرحية « الصندوق الأسود » للمخرج محمّد السايح عويشاوي وإنتاج مركز الفنون الدرامية والركحية بالقيروان، ويوم الأربعاء 21 جوان مع مسرحية « كلستروفوبيا » من إنتاج مركز الفنون الدرامية والركحية ببنزرت وإخراج محمّد أمين الزواوي.
وتعرض يوم الخميس 22 جوان الجاري مسرحية « القارعة » للمخرج يحي اليعقوبي وإنتاج شركة ماسك للإنتاج بمنوبة، ويوم الجمعة 23 جوان مسرحية  » سكون » من إنتاج المسرح الوطني وإخراج نعمان حمدة. ويختتم المهرجان يوم السبت 24 جوان الجاري بمسرحية « تائهون » لشركة فنار للإنتاج بقفصة وإخراج نزار السعيدي.
وواصلت هيئة المهرجان مبادرة الخروج بالعروض المسرحية نحو مناطق أخرى بالجهة إذ برمجت يوم السبت 17 جوان على الساعة الرابعة مساء بمقر جمعية البحث المسرحي بطبلبة مسرحية « في المصعد » من إنتاج شركة زاد الفنون وإخراج جمال العروي، ويوم الأحد 18 جوان بدار الثقافة ببني حسان مسرحية للأطفال « البطل الخارق » للمخرج خالد شنان وإنتاج شركة روسبينا للإنتاج بالمنستير (س10و30)، ويوم الجمعة 23 جوان بدار الثقافة الوردانين مسرحية.  » Pas de signal  » للمخرج سامي الجويني وإنتاج شركة ريمان للإنتاج بتونس.
ويشمل البرنامج الموازي للمهرجان يوم 16 جوان عروضا تنشيطية أمام المركب الثقافي بالمنستير مع عرض للدمى العملاقة « التنين والحلوى » للجمعية الأورومتوسطية للثقافة والترفيه، وعرض اسطمبالي من سوسة، وعرض موسيقى الشارع العالمية للمنستير بقيادة الفنّان يوسف بوهلال، وعرض مسرح الشارع « قيرة » للمخرج ناصر طنبورة وإنتاج نادي رحالة المسرح بالمركب الثقافي بالمنستير مع مراوحة مسرحية لعازف الساكسوفون ربيع قليم، وعرض حكواتي « يحكيو على خليفة السطنبولي » مع المسرحي سالم بتبوت.
وسيتم في اليوم الأوّل من المهرجان تكريم كل من الكاتب والمخرج المسرحي نور الدّين الورغي ومحمّد المديوني، ومحمّد رضا بن حسن، ومحمّد صالح القابسي، ومحسن بودخان.
وقال مدير مركز الفنون الدرامية والركحية بالمنستير محمّد فوزي اللبان إن اختيار العروض المسرحية لم يكن اعتباطيا من ذلك أنّ عرض الافتتاح متوج في أيام قرطاج المسرحية سنة 2022 وهو خاصة إنتاج من الجهة. واعتبر أن هذه الدورة ستكون استثنائية مشيرا إلى عقد شراكة لأوّل مرّة مع مركز الفنون الدرامية والركحية بالمنستير، وندوة فكرية يوم الجمعة 23 جوان الجاري حول « واقع النص المسرحي في تونس اليوم » بمشاركة الباحثين والمسرحيين عبد الحليم المسعودي ومحمّد مسعود إدريس وحافظ الجديدي، وورشة بفضاء روسبينا للمسرح بالمنستير في « تقنيات كتابة النص المسرحي » بتأطير الكاتب والمخرج المسرحي نورالدّين الورغي مع التركيز أساسا على الاقتباس علاوة على افتتاح معرض صور « دروب » وهو من إنتاج المسرح الوطني ويعرض لأوّل مرّة في الجمهورية بالمركب الثقافي من 16 إلى 19 جوان الجاري.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو