البث الحي

الاخبار : الاخبار

Façade_du_Palais_des_Sciences_de_Monastir_-_Octobre_2013

تدشين مخبر « فابلاب » بقصر العلوم بالمنستير ضمن التعاون التونسي التركي

تدعمت البنية التحتية البحثية والعلمية بقصر العلوم بالمنستير يوم الثلاثاء  22 اوت بتدشين مخبر « فابلاب » المنجز ضمن التعاون التونسي التركي، والذي يشمل تجهيزات رقمية من بينها طابعة وقاطع ليزري وماسح جميعها ثلاثية الأبعاد وتفوق كلفتها 70 ألف دينار، وفق ما أفاد به مدير عام قصر العلوم بالمنستير، صالح نصر.

وأوضح نصر ان هذا المخبر سيكون فضاء مفتوحا للجميع من مؤسسات وأفراد ومبتدئين وشباب ومتقاعدين، للاستفادة منه في تجسيد مشاريعهم أو إصلاح بعض الآلات المعطبة أو انجاز بعض التحف الفنية كما يشكل فرصة لتبسيط عدّة مفاهيم علمية للناشئة.

ومن جهته، أكد كاتب الدولة المكلف بالبحث العلمي خليل العميري خلال إشرافه وسفير تركيا بتونس، على تدشين هذا المخبر، أنّ وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ستعمم مخابر « الفابلاب » حتى داخل مؤسسات التعليم العالي باعتبارها الفضاءات التي ستمكن الشباب من تحرير طاقاتهم الكامنة.

وتتيح هذه النوعية من المخابر حسب كاتب الدولة، الفرصة للمساهمة في تنمية البلاد محليا ووطنيا وفي حل مشاكل مجتمعية ومحلية على غرار التصرف في النفايات ومقاومة التلوث ومرافقة المرضى وتطوير جودة الحياة، مبينا ان هذا المخبر يوفر المجال ايضا لتوظيف التكنولوجيا في التنمية ولتثمين نتائج البحث العلمي.

وقال العميري ان مخبر « فابلاب » مكمّل لمنظومة التربية باعتبار أنّ تطوير الابتكار يتطلب فسح المجال للعمل ضمن فرق متعددة الاختصاصات، وهو نقطة ربط بين النسيج الصناعي والجامعة ومنظمات المجتمع المدني.

وأكد سفير تركيا بتونس من جهته، على عمق الشراكة التركية التونسية مبيّنا أنّ مشروع « فابلاب » يعد نموذجا لذلك. كما ثمن السفير الإستراتيجية التونسية لتحسين جودة التعلم عبر مراكز البحث العلمي وجعل التعليم أكثر نجاعة أمام تحديات القرن 21 معتبرا أنّ تونس تمتلك قدرات شبابية من شأنها المساهمة في دفع التنمية بها.

وات

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو