البث الحي

الاخبار : أدب و إصدارات

1481115231_article

تجميع  » حربوشة  » الراحل محمد قلبي في كتاب جديد

عن قسم الإعلام والنشر والاتصال بالاتحاد العام التونسي للشغل صدر كتاب ‘حربوشة’ وهو يتضمن مجموعة مقالات للصحفي الراحل محمد قلبي  جمعها وأعدها للنشر محمد العروسي بن صالح رئيس تحرير جريدة الشعب السابق .

وتم تقديم  الكتاب من قبل الأمين العام المساعد المسؤول عن قسم الإعلام والاتصال والنشر بالاتحاد العام التونسي للشغل سامي الطاهري  بمناسبة إحياء أربعينية الفنان الراحل خلدون بن صالح بدار الثقافة ابن رشيق .

وقال سكرتير تحرير جريدة الشعب السابق ناجي الخشناوي في تقديمه لهذا الأثر  » إن هذا الكتاب، ودون مبالغة، لا يمثّل جزءا من ذاكرة من أنجزه، ولا جزءا من ذاكرة جريدة الشعب والاتحاد العام التونسي للشغل، بقدر ما يمثّل مرآة عاكسة لجزء من تاريخ تونس الحديث ومن تاريخ شعبها بصنفيه، المضطَهد منه والمضطهِد، الشقيّ منه والمتنعّم بشقاء أخيه… الصّارخ منه والماسك دوما بكاتم الصوت… ولن نبالغ أيضا إن اعتبرنا أن مثل هذا الكتاب لا يجب أن يظل حبيسا لرفوف المكتبات وغرف المنازل، بل نعتقد أن مكانه الطبيعي ضمن مناهج الدرس… درس الصحافة والإعلام عسى يتعلّم حَمَلة القلم الصحفي والمصدح والكاميرا والنّاقرون اليوم على أزرار الحاسوب أن الأوان آن لتتوقف « النّاعورة عن الدوران حول محبرة جفّ حبرها من زمان »… وأن السمّ المدسوس في « الحرابش » هو الحبر الوحيد القادر على هتك كل الأقنعة. متن هذا الكتاب كانت كلماته تنضح حياة ساعة كتبها محمد قلبي على أعمدة جريدة « الشّعب » قبل 40 سنة خلت… وها هي اليوم تتشبّث أكثر بحياتها أمام الكلمات الميّتة التي نطالعها هنا وهناك فوق هاته الأرض التي مازالت باردة على شعبها… متن هذا الكتاب يدرّبنا وينبّهنا إلى كيفية تعزيز « رصيدنا في بنك الثقة الشعبية »… الرصيد الوحيد الذي راكمه محمد قلبي.  »

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو