البث الحي

الاخبار : الاخبار

41515134_10212749376076042_3398927020862734336_n

بلدية غار الملح توضح أسباب هدم قوس « القشلة »

اثارحادث هدم قوس « القشلة » بغار الملح يوم الاحد من قبل مصالح بلدية المكان حفيظة العديد من المتساكنين بالجهة ومن عموم المواطنين و على شبكات التواصل الاجتماعي ووسائل الاعلام ولاسيما منها الطريقة التي تم بها هدم الجزء الذي يمثل خطرا على المارة ،حيث كان من الاجدر وفق المختصين في مجال حفظ الاثار وترميمها اعتماد طريقة يدوية اكثر حرفية واحترام لتراث المنطقة .

وكان القوس الشرقي للمخازن الأثرية بالميناء القديم بغارالملح المعروف باسم « القشلة » تعرض يوم الاحد وفق مصدر من مصالح التراث قبل تدخل البلدية، الى حادثة عرضية تمثلت في اصطدام الة « تراكس « تابعة لأحد المقاولات الخاصة بسقفه مما تسبب في أضرار جسيمة به باتت تشكل خطرا حقيقيا على المارة و تم عقب التشاور مع المصالح المختصة التابعة لمصالح التراث ورئيس بلدية غار الملح الاقرار بضرورة هدم الجزء الذي تبقى و يشكل خطرا محدقا على المارة على أن تتم عملية الترميم في القريب العاجل من قبل المعهد الوطني للتراث حسب المقاييس الفنية المطلوبة ،بينما تعهدت مصالح الامن بالبحث مع صاحب الة التراكس التي اصابت الموقع . وشدد مصدرنا على ضرورة الاشارة ان موقع القشلة مخصص فقط لمرور المترجلين او العربات المجرورة لا الاليات الكبيرة .

من جانبها اصدرت بلدية غار الملح بلاغا توضيحا قالت فيه : »  » على عكس ما تم تداوله حول تحطيم جزء من القوس الأثري بالقشلة نوضح للجميع أن حالة القوس في جزء منه أصبحت اليوم تنبئ بالخطر و تم اليوم على إثر الجلسة التي تم عقدها بالمعهد الوطني للتراث التدخل لإزالة جزء خطير جدا جدا منه للحفاظ على سلامة المواطنين و المارة بالاتفاق مع جميع المصالح التي أبدت رأيها في الموضوع. على أن تنطلق عملية الترميم يوم الاثنين 10 سبتمبر صباحا تحت إشراف المعهد الوطني للتراث و مصالح الولاية و البلدية ».

طارق الجبار

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو