البث الحي

الاخبار : أدب و إصدارات

بيت_الشعر_القيروان

انطلاق مهرجان القيروان للشعر العربي

انطلقت يوم الخميس فعاليات الدورة الثانية لمهرجان الشعر العربي الذي ينظمه على مدى ثلاثة أيام بيت الشعر القيرواني بمشاركة شعراء وأدباء ونقاد وأكادميين من تونس وبحضور وفد من إمارة الشارقة بدولة الامارات العربية المتحدة، صاحبة المبادرة بتأسيس بيت الشعر بالقيروان. وقد ضم وفد الشارقة كلا من رئيس دائرة الثقافة عبد الله العويس ومدير الشؤون الثقافية بالشارقة محمد القصير ومدير بيت الشعر بالشارقة محمد البريكي.
وعن هذه الأبيات قال الدكتور منصف الوهايبي الشاعر والاستاذ الجامعي بجامعة القيروان « أذكر أني ما قرأت هذه الأبيات، وأخرى غيرها، على طلبتي ـ وأنا أدرسهم ملامح التجربة الرومنسية في الشعر العربي الحديث ـ وسألت لمن هي، إلا بادر أكثرهم بإجابة متعجلة ‘هي للشابي طبعا’.
وأضاف قوله خلال الندوة العلمية الاولى التي انتظمت مساء الخميس تحت عنوان « تراشح القراءات في الشعر التونسي القديم والحديث  » « لم أكن أستغرب ذلك منهم، فالنبرة نبرة الشابي، والمعجم معجمه، والصور تكاد تكون صوره. ومع ذلك فهذه الأبيات هي من قصيدة « نغمة الشباب » لشاعر جزائري اسمه رمضان حمود (1906ـ1929).
وبين أن رمضان حمود لم يشتهر شهرة الشابي أو يظفر بما ظفر به الشابي من عناية لدى الدارسين، إلا أنه « كان أقرب رؤية له » حتى في العنوان الذي تخيره كل منهما لديوانه  » أغاني الحياة  » للشابي، و « بذور الحياة  » لحمود.
وأكد الوهايبي أن للحركة الثقافية التونسية في العشرينات، أثر كبير في تكوين حمود وهو الذي استكمل تعليمه بجامع الزيتونة بتونس
كتب الشابي قصيدته الشهيرة ‘إرادة الحياة’ في 16 سبتمبر 1933، ونشر حمّود قصيدته ‘نغمة الشباب’ التي افتتحت بها هذا المقال بجريدة ‘وادي ميزاب’ في 18 ماي 1928أي قبل الشابي بأكثر من خمس سنوات
ومثلت الجلسة الافتتاحية لمهرجان الشعر العربي التي عقدت صباح الخميس بفضاء متحف رقادة، مراوحة بين الشعر والموسيقى حول فلسطين والواقع العربي.
وأفادت مديرة بيت الشعر الشاعرة جميلة الماجري  أن جلسة الافتتاح كانت قصيرة تنوعت فيها بعض الفقرات من الشعر والموسيقى وقراءات لأطفال يتدربون على الحفظ والالقاء والكتابة في نادي الأطفال ببيت الشعر، مضيفة أن « الشعر يواكب دائما الأحداث، وهو عنوان للهوية وما يشغل العالم العربي من قضايا ».
وأكدت أن أشغال مهرجان الشعر العربي ستتواصل خلال اليومين القادمين بقراءات شعرية لـ 16 شاعرا تونسيا وهم المولدي فروج وعزالدين بن محمود وهدى صدام والمكي الهمامي وأحمد المباركي وفاطمة عكاشة وراضية كامل وحليمة بوعلاق والهادي القمري وحسين الجبيلي وعلي عرايبي وعرادي نصري ومنير عليمي وأنيس الهاني واماني الزعيبي وخولة سيك سالم.
وخصص جانب من اليوم الافتتاحي لمهرجان الشعر العربي لسهرة موسيقية ومسرحية، حيث تم عرض فصل من الملحمة المسرحية « داعش والغبراء » للدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة، إلى جانب تقديم عرض موسيقي لفرقة « نوى » بقيادة الموسيقار حاتم دربال.

وات

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو