البث الحي

الاخبار : مهرجانات

ugtt-tunisie-620x325

انطلاق الدورة الخامسة لمهرجان الاتحاد العام التونسي للشغل للابداع

انطلقت يوم السبت  بمدينة توزر فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان الاتحاد العام التونسي للشغل الابداعي تحت شعار “الثقافة العمالية” والذي يتواصل الى غاية 30 اكتوبر 2017

واحتضنت ساحة الاستقلال بتوزر بالمناسبة مجموعة من الفعاليات الفنية والتنشيطية منها افتتاح معارض “حرف الجريد”  بمشاركة أكثر من أربعين حرفيا و حرفيـــــــــة فى عديد الاختصاصات منها مختلف  استعمالات النخلة ( النسيج اليدوي، المرقوم  الجريدي، اللباس التقليدي، الخشب، السعف، السمار، الحرير، التزويق على المحامل).

كما تم افتتاح فضاء المرأة المبدعة وفضاء الثقافة العمالية ( أعمال فنية و إبداعية خاصة  بالمؤسسات الاقتصادية  بالجهة) ويهدف الى التعريف بالمبدعين والمثقفين في وسط المؤسسة الاقتصادية) ومعرض الفنون التشكيلية بشارع الحبيب بورقيبة بالمدينة .

ويتوزع البرنامج على عدد من الفضاءات السياحية والساحات العامة بمدينة توزر ويشهد مشاركة مكثفة للمثقفين والفنانين والحرفيين من كامل جهة الجريد إضافة الى مشاركة من تونس ومن ثلاثة بلدان عربية هي مصر والمغرب والجزائر، مشيرا إلى أنه سيقع تخصيص حافلات لنقل النقابيين وغيرهم لمواكبة المهرجان من باقي المعتمديات في اتجاه مركز الولاية.

وينظم المهرجان معرضا للفنون التشكيلية يتضمن جناحا للتجارب التشكيلية الشابة وورشات حية، كما يقدم لأبناء الجريد وزوار الجهة استعراضا فنيا بعنوان «الجريد يغني للحياة» يحتوي على عروض طرقية صوفية وفلكلورية وأخرى فرجوية تؤثثها مجموعات من الجهة وفرق متخصصة في فن الشارع من مسرح وسيرك، وتشارك فيه كذلك فرق من مصر والجزائر.

الى جانب  فقرات تنشيطية يومية في شوارع مدينة توزر، خلال أيام المهرجان، وأمسيات شعرية يستضيف فيها المهرجان شعراء من الجهة ومن خارجها على غرار الشاعر التونسي منصف الوهايبي والشاعر الفلسطيني طاهر رياض كما سيتم عرض فيلم وثائقي بعنوان «صناع الواحات» يصور أحداثا كان الجريد التونسي مسرحا لها.

كما يخصص مهرجان الاتحاد للإبداع جانبا من فقراته للندوات الفكرية من خلال عقد ندوة حول «الإرهاب، التحديات والرهانات» وندوة أخرى بعنوان « الاقتصاد التضامني » ومن المنتظر أن يختتم المهرجان بسهرة للموسيقى الملتزمة تحييها الفنانة التونسية لبنى نعمان.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو