البث الحي

الاخبار : سينما

wFCgmM5

انطلاق الدورة الثانية لمهرجان الفيلم القصير بالكاف

تنطلق الدورة الثانية لمهرجان الفيلم القصير بالكاف يوم السبت  7اكتوبر و تتواصل الى غاية  الرابع عشر من نفس الشهر  بمشاركة 20 فيلما من تونس والجزائر والمغرب ومصر.
وستكون تونس ممثلة في هذه الدورة بعشرة أشرطة هي « اسمعني » لمحمد أشرف جغمون و »الباقي فعل الإنسان » لدرية عاشور و »الليالي السود » لحاتم بوسعيد و »طليق » لقيس زايد و »علوش » للطفي عاشور و »خلعة » لماهر حسناوي و »أحمر على الأبيض » لراية بوصلاح و »ن?رة » لسيف شيدة و »1999″ لهيثم سكوحي بالإضافة إلى شريط « في واد الرمان » لسناء بن زغدان.
وستحتكم جميع الأعمال إلى لجنة متكونة من ستة أعضاء هم الممثلة فاطمة بن سعيدان والمخرج عبد الله يحيى والأستاذة الجامعية قمر بن دانة والممثل غانم الزرلي والممثلة سهير بن عمارة بالإضافة إلى المخرج زياد ليتيّم.
ورصدت الهيئة المديرة للمهرجان جوائز للأفلام المتوجة هي جائزة لجنة التحكيم وجائزة الجمهور، فضلا عن جائزة جمعية فنون للسينما والمسرح التي تنظم هذه التظاهرة السينمائية. وستمنح للمتوجين أيضا مجسمات تحمل اسم « هيروزوس » وهو مصطلح مشتق من اسم الاله « هرقل » والاله « دينوزوس ».
وإلى جانب الفضاءات الثقافية بمدينة الكاف، سينفتح المهرجان على دور الثقافة بعدد من معتمديات الجهة كالقصور والدهماني والسرس وتاجروين. كما سيتم تنظيم مجموعة من العروض في بعض المناطق الريفية المحيطة بمدينة الكاف .
وستنتظم على هامش هذا المهرجان ورشات حول كتابة السيناريو وأخرى في التصوير الفوتوغرافي وإنتاج الومضات التحسيسية (بمشاركة الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد ). كما سيتابع الجمهور مجموعة من العروض الموسيقية من أنماط مختلفة، سيقدمها كل من نادي جاز تونس وفرقة السطمبالي « دندري » والفنان منير الطرودي و العديد من الموسيقيين الشبان مثل اسكندر التليلي و مجموعة « باتريا »، بالإضافة إلى حضور موسيقى التراث الكافي لعبد الرحمان الشيخاوي.
وسيبحث المشاركون في التظاهرة موضوع « دور الأفلام القصيرة في نشر الثقافة السينمائية » في ندوة يشرف عليها الأستاذ محمد بن طبيب، كما سيشرف الناقد السينمائي خميس الخياطي على تنشيط الحوار خلال مائدة مستديرة حول « تمثيل المناطق الداخلية في السينما التونسية ».
ويهدف مهرجان الفيلم القصير بالكاف أساسا إلى خلق فضاء تعرض فيه الأفلام القصيرة وتنمو فيه ثقافة الحوار والنقد البناء، إلى جانب إبراز المواهب والتجارب السينمائية الوطنية والمغاربية مع تبادل الخبرات بين المشاركين.
تجدر الإشارة إلى أن مهرجان الفيلم القصير بالكاف تأسس السنة الماضية (2016)، وقد أراده منظموه الناشطون بجمعية فنون للسينما والمسرح بالكاف، نافذة لتطوير الثقافة السينمائية بالجهة، وتمكين الطلبة والمولعين بالفن السابع من التعرف على أهم الأشرطة القصيرة المنتجة بتونس وخارجها.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو