البث الحي

الاخبار : الاخبار

84008475_1815159981951734_8278975150133608448_o

الهيئة المديرة للملتقى العالمي شكري بلعيد للفنون تكشف عن برنامج الدورة الأولى

تقام الدورة الأولى للملتقى العالمي شكري بلعيد للفنون من 5 إلى 16 فيفري الحالي، تحت شعار « الثقافة والفن في مجابهة العنف »، وذلك بمشاركة فنانين من 19 بلدا.

وعقدت الهيئة المديرة لهذه التظاهرة ندوة صحفية، صباح اليوم الأربعاء بمدينة الثقافة، كشفت خلالها عن برنامج هذا الملتقى الذي يتزامن تنظيمه مع الذكرى السابعة لاغتيال الشهيد شكري بلعيد.

وافتتح المندوب الجهوي للشؤون الثقافية بتونس شاكر الشيخي الندوة الصحفية بالحديث عن ظروف تأسيس هذا الملتقى وإعطائه الصبغة العالمية، مبرزا أن الملتقى العالمي شكري بلعيد للفنون هو امتداد لملتقى شكري بلعيد الذي تنظمه دار الثقافة شكري بلعيد بجبل جلود على مستوى محلّي ثم أصبح على مستوى جهوي في دورته الثانية، وهذه السنة أصبح ملتقى عالميا بعد أن تبنته وزارة الشؤون الثقافية.

وأكد على أن الشهيد شكري بلعيد ليس شخصية سياسية فحسب بل هي شخصية وطنية ورمز لمقاومة العنف والإرهاب.

وقال مدير الدورة عبد المجيد بلعيد إن الثقافة اليوم ينبغي أن تلعب دورها في القضاء على العنف، مشدّدا على ضرورة الاهتمام بالفعل الثقافي للانتصار على العنف والتطرّف والإرهاب.

وتحدّثت المديرة الفنية للملتقى حنان بالناجم، وهي أيضا مديرة لدار الثقافة شكري بلعيد بجل جلود، عن برنامج الملتقى. وذكرت أن هذه الدورة تستضيف أكثر من 100 رسام من ضمنهم 30 رساما من الجهات و20 رساما من 19 دولة منها الجزائر وليبيا والمغرب ومصر والسودان والإمارات والبحرين والكويت وإيران ونيجيريا وفرنسا وايطاليا وألمانيا واسبانيا وصربيا والبرازيل وكولومبيا والبيرو والهند.

وانطلق الرسامون اليوم في إعداد أعمال غرافيتي تشمل 500 منزل في منطقة جبل جلود. أما الافتتاح بمدينة الثقافة فسيشتمل على معرض للشهيد شكري بلعيد يضمّ 100 لوحة و100 قصيدة.

ويُفتتح الملتقى رسميا غدا الخميس 6 فيفري بعرض لمجموعة « سينوج » الموسيقية بقيادة الفنان التونسي عربي ساسي، وهي مجموعة مقيمة في اسبانيا تضم عازفين من عدة جنسيات منها تونس ونيجيريا وايطاليا والأرجنتين. وستقدّم « سينوج » موسيقى الجاز وموسيقى عالمية تهتم بقضايا إنسانية كونية.

وذكرت حنان بالناجم أن برنامج الملتقى يشمل كذلك شارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة، حيث يحتضن خيمة أدبية وقراءات شعرية لكلّ من فاطمة الماكني والثريا رمضان ومنصف الوهايبي ومجموعة أخرى هامة من الشعراء.

أما النصيب الأكبر من العروض، فستقدّم في جبل جلود من 7 إلى 15 فيفري. وتتضمّن عروضا تنشيطية متنوعة منها مسرح الشارع وعروض فلكلورية.

ومن جهته أفاد بشير التواتي، المستشار لدى وزير الشؤون الثقافية، أن هذا الملتقى يندرج ضمن توجه سياسة الوزارة في دعم الثقافة في الأحياء الشعبية، مشيرا إلى أن الوزارة وضعت إمكانيات بشرية ولوجستية لإنجاح الملتقى.

وات

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو