البث الحي

الاخبار : الاخبار

« الهايكا » ترصد اخلالات مهنية في التناول الاعلامي للهجوم لى متحف باردو

 رصدت الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري  « هايكا  » اخلالات مهنية في تناول وسائل الاعلام السمعية والبصرية الوطنية سواء كانت خاصة أو عمومية للحادثة الارهابية التي جدت بمتحف باردو يوم 18 مارس الجاري.

واعتبرت الهيئة ان بعض وسائل الاعلام السمعية والبصرية سعت الى السبق الصحفي عبر النقل المباشر للأحداث وهو ما من شأنه أن يهدد سلامة الاشخاص ويضر بحسن سير العملية الامنية.

من جهة اخرى  اعتبرت الهيئة ان بعض وسائل الاعلام السمعية والبصرية سقطت في الترويج للإشاعة وتقديم أخبار غير صحيحة على أساس أنها معلومات مؤكدة وهو ما من شأنه أن يمس بمصداقية الاعلام وبالمصلحة العامة.

وقالت الهيئة ايضا ان بعض وسائل الاعلام السمعية والبصرية سعت الى البحث عن المعلومة عبر محاورة شهود عيان والاكتفاء غالبا بمصدر وحيد وهو ما اعتبرته  متنافيا مع قواعد المهنة التي تستوجب تعدد المصادر والتدقيق في مدى صحة المعلومة .

ورأت الهيئة أن بث الشهادات التي يدلي بها أصحابها تحت تأثير الصدمة يندرج ضمن موجة التهافت على السبق الاخبارى بينما تفترض الحرفية الحذر في التعامل مع هذا النمط من الشهادات وتفادى بثها في المباشر.

من جهة اخرى  اعتبرت الهيئة أن بعض الاعلاميين اتخذوا مواقف تميزت بالتشنج في حين وجب التحلي بالمهنية وضبط النفس والتعامل بعقلانية ومسؤولية مع مثل هذه القضايا وتجنب بث خطابات العنف والكراهية.

ولاحظت الهيئة ايضا انه كان من الواجب وضع العلامات الدالة على بث مشاهد صادمة لحماية الاطفال والفئات الهشة والتقليص من مشاهد العنف والاقتصار على ما هو ضرورى لضمان حق المواطن في المعلومة.

ولفتت الهيئة ايضا الى وجود تضارب في تصريحات المصادر الرسمية مؤكدة ضرورة وجود سياسة اتصال حكومي واضحة.

وأكدت هايكا أن حرية التعبير والصحافة تشكل أحد الثوابت في محاربة الارهاب منبهة الى عدم الوقوع في فخ الاستراتيجية الاتصالية للإرهابيين الهادفة الى خوض حرب دعائية ونفسية وترويع وإحباط المواطنين .

ودعت الى تسهيل مهمة الاعلاميين في الوصول الى المعلومة وتأمين سلامتهم كما طالبت مختلف الوزارات وفي مقدمتها رئاسة الحكومة باعتماد سياسة اتصالية تمكن وسائل الاتصال السمعي والبصري من الاضطلاع وعلى قدم المساواة  بمهامها في انارة الرأى العام في الداخل والخارج والمساهمة في تأمين سلامة المواطنين.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو