البث الحي

الاخبار : مسرح

???????????????????????????????

المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بسوسة تنظم الدورة 17 لأيام الفداوي

تنظم المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بسوسة بالتعاون مع جمعية أحباء المكتبة والكتاب بسوسة الدورة 17 لأيام الفداوي من 5 إلى 14 ماي الحالي بمشاركة حكواتيين وباحثين من تونس والجزائر ومصر والأردن والمغرب.
وتتميّز الدورة الحالية بتنظيم ندوة علمية حول « الحكاية وفنون الأداء » ستقام بين 11 و14 ماي، وتتضمن 30 مداخلة ستبحث في جوانب عديدة منها « الحكاية والممارسات الفنية » و »الحكاية بين الشفوي والمكتوب » و »الخرافة بين الاستمرارية والقطيعة وآلياتهما » إلى جانب « رواد الحكاية الشعبية في البلاد العربية والمغاربية ».
ويهدف هذا اللقاء، وفق الورقة التقديمية للتظاهرة، إلى إقامة حوار يستشرف آفاقا جديدة في استقراء طبيعة الخرافة، ووظائفها المعرفيّة والاجتماعيّة والتعليميّة والفنيّة، بصفة عامة، وفي توظيفها في مجالات الفنون الركحيّة (مسرحية وأدائيّة واستعراضيّة)، وفي فنون الشاشة (السينما والفنون السمعية البصرية والفنون الافتراضية)، بصفة خاصّة.
وفي ما يتعلّق ببرنامج الدورة 17 لأيام الفداوي، أعدّ المنظمون عرضا فرجويا خاصّا بحفل الافتتاح، سيحتضنه المتحف الأثري بسوسة، وذلك بمشاركة كل من هدى بن عمر وعبد الحميد قياس والشاذلي الورغي والصادق عمار وطارق الزرقاطي وعبد اللّه القابسي.
وتحتضن المكتبة الجهوية بسوسة معرضا بعنوان « ومضات من الذاكرة » للفنان التشكيلي المنصف مشيش. كما يستقبل هذا الفضاء عروض الدورة الرابعة للحكواتي الصغير كامل يوم 7 ماي، وهي عبارة عن مسابقة في فن الحكي تشمل أطفال المدارس الابتدائية والمكتبات العمومية بالجهة.
وسيحظى المولعون بفن الحكي يوميْ 9 و10 ماي بمجموعة من الورشات في هذا الاختصاص وهي « الإلقاء والتلفظ في فن الحكي » (تأطير هدى بن عمر) و »تحويل الحكاية إلى صور متحرّكة » (تأطير جلال بوزرارة). وستقام الورشتان في المركز الثقافي بسوسة. وتحتضن المكتبة الجهوية بسوسة ورشتين حول « بيداغوجيا الحكي بالمدارس الابتدائية » (تأطير الجزائرية نعيمة محايلية) و »رسم الحكايات و الأساطير » (تأطير ياسين الليل).
وتحت عنوان « الحكواتي الجوال »، ستزور التظاهرة عددا من المدارس الابتدائية بأرياف الجهة، وهي المدرسة الابتدائية بسيدي الهاني ( كروسية ) يوم 9 ماي والمدرسة الابتدائية بالشياب يوم 10 ماي والمدرسة الابتدائية الفوقاعية يوم 11 ماي.
ويسدل الستار على هذه الدورة يوم 14 ماي بتنظيم عروض فداوي وعروض تنشيطية للأطفال بالقرية الأثرية بتكرونة من معتمدية النفيضة.

وات

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو