البث الحي

الاخبار : الاخبار

عندما-يستعبدون-الناس

المعهد الفرنسي بتونس يحتفل باليوم الوطني لإلغاء الرق في تونس

أعد المعهد الفرنسي بتونس برنامجا احتفاليا باليوم الوطني لإلغاء الرق في تونس، الذي أطلقه رئيس الجمهورية الأسبق الفقيد الباجي قائد السبسي سنة 2019، أي بعد 173 سنة على قرار أحمد باي إلغاء الرق في الإيالة التونسية يوم 23 جانفي سنة 1946.
ويتميّز هذا البرنامج الذي سيقام على مدى يومين، بإطلاق وتقديم مشروع « تجربة حياة ذوي البشرة السوداء في تونس » الذي تنفذه جمعية Mnemty ، وهي تعمل من أجل وحدة تونس وتكريس ثقافة التنوع ومكافحة مختلف أشكال التمييز العنصري.
ويتخلل برنامج هذا الحدث عرض الفيلم الوثائقي « Bois d’ébène » ، وهو عمل من إخراج « موسى توري » يسلط فيه الضوء عن تجارة الرقيق في أفريقيا وإلغاء الرق في النصف الأول من القرن التاسع عشر.
وسيتم أيضا تنظيم حلقة نقاش حول القانون عدد 50 لسنة 2018، المتعلق بالقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري، وذلك بمشاركة الدكتور عبد الستار السحباني وزيد روين وعمر فساطوي وسعدية مصباح.
وتقدم الفنانة التشكيلية مريم العود بركوتي مجموعة من لوحاتها الفنية في معرض بعنوان « بورتريهات المرأة ذات البشرة السوداء ».
وأفاد المنظمون أن التظاهرة ستقام بحضور عدد محدود من الجمهور، وفق قواعد البروتوكول الصحي، بالإضافة إلى بث تغطية مباشرة على الانترنت..

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو