البث الحي

الاخبار : الاخبار

561611132123123

المصادقة على استكمال إجراءات إنجاز مشروعي مدينة الفن المعاصر ونزل اتحاد إذاعات الدول العربية

صادق مجلس بلدية تونس على استكمال الإجراءات القانونية والفنية لمشروعين هامين بالعاصمة بقيا معطلين طيلة سنوات وهما مركز الفن المعاصر قرب منطقة « مونفلوري » ونزل اتحاد الدول العربية بالمركز العمراني الشمالي.
وقالت رئيسة المجلس البلدي سعاد عبد الرحيم، في ختام أشغال الدورة الاستثنائية للمجلس مساء الأربعاء، أن المصادقة على مواصلة الاجراءات الإدارية والفنية التمهيدية لتنفيذ المشروعين يندرج في إطار توجه المجلس البلدي لإحياء وإقامة عدة مشاريع كبرى معطلة ومبرمجة لتونس الكبرى بعد عامين من تولي المجلس مهامه.
وسيقوم مشروع مركز الفن المعاصر على مساحة المسالخ البلدية القديمة شمال شرقي منطقة « مونفلوري » وهي معلم تاريخي منذ القرن التاسع عشر أصبح متداعيا ومهملا يستغل قسم منه كمستودعات للخردة وهو مشروع يدعمه الاتحاد الأوروبي بهبة قيمتها حوالي 5 ملايين دينار بينما تبلغ قيمة المشروع حوالي 50 مليون دينار حسب أرقام قدمتها بلدية تونس، في حين سيقام مشروع نزل اتحاد إذاعات الدول العربية بالمركز العمراني الشمالي للعاصمة وهو معطل منذ عشر سنوات.
وعبرت رئيسة بلدية تونس عن التوجه الى تنشيط مشاريع كبرى مبرمجة في وقت يستعد فيه المجلس البلدي للعاصمة للاحتفاء بالذكرى الثانية لانتصابه في 3 جويلية 2018 وللشروع في تقييم أعماله ومدى تقدمه في إنجاز برنامجه وسط صعوبات مالية وإدارية عديدة.
وقالت سعاد عبد الرحيم، في تصريح لوكالة تونس أفريقيا للأنباء، إن المجلس البلدي سيكثف من دوراته ويعتمد صيغة الإجتماعات بأسبوع كامل لمعالجة المسائل والملفات المعطلة والعمل المتأخر وخاصة منها الإشكاليات القانونية والعقارية والعمرانية الكثيرة في مدينة تتسع مساحتها وعدد سكانها باطراد وتزداد فيها انتظارات السكان.
وينتقد المشرفون على المجلس البلدي الغيابات المتتالية للعديد من أعضاء المجلس الـ60 عن اجتماعاته واجتماعات اللجان الـ16 المكلفة ببلورة البرامج والقرارات قبل المصادقة عليها، من ذلك عدم تمكن الدورة الإستثنائية الاخيرة من الانعقاد في موعدها الأصلي وهو 19 جوان الماضي وطول مدة الانتظار لاستكمال النصاب القانوني للاجتماعات وتأجيلها.
وقالت عبدالرحيم « عندنا حجم عمل كبير للانجاز وتحدي وانتظارات أكبر » تتمثل في جعل مدينة تونس مدينة نموذجية بمشاريع كبرى ضمن خطط تونس سنة 2050 وهي خطط تتطلب تنفيذ برامج كبيرة تمهد لها لجان تجمع بين البلدية وبين مختلف الوزارات والمجتمع المدني مثل جمعيات الخبراء في مجالات العمران والبنية التحتية والصحة والثقافة والبيئة وتهدف الى جعل المدينة مدينة ذكية وصحية وجميلة وذات طاقات متجددة.
وناقش المجلس في دورته الاستثنائية عدة مسائل أخرى أهمها تبني مشاريع بيئية ومساحات خضراء في نطاق الرعاية والشراكة مع المجتمع المدني والقطاع الخاص وخطة الحكومة الغذائية بمدينة تونس بالتعاون مع منظمة الأغذية العالمية ووضعية بعض الأسواق القارة والمؤقتة.

وات

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو