البث الحي

الاخبار : مسرح

27-2423-1-1000

المسرحيتان التونسيتان « ثورة الخشب » و »خارج عن السيطرة » في الدورة الرابعة لمهرجان بغداد الدولي للمسرح

 يُسجّل المسرح التونسي حضوره في المسابقة الرسمية لمهرجان بغداد الدولي للمسرح في دورته الرابعة التي تقام من 10 إلى 18 أكتوبر الحالي بتنظيم من دائرة السينما والمسرح المنضوية تحت وزارة الثقافة العراقية. وستكون تونس ممثلة في هذه التظاهرة بعمليْن هما « ثورة الخشب » لفيصل بن محمود و »خارج عن السيطرة » لآمال العويني.

ومسرحية « ثورة الخشب » عن نص لأحلام الحكيمي وأداء أيمن النخيلي ونادر بلعيد وأنس الهمامي وضياء منصوري. ويحكي العمل اجتماع فرقة مسرحيّة على الرّكح لتتمرّن على مشروع عمل عرائسيّ يوجّهها في ذلك المُشرف على العمل والصّانع الذي يبتكر عرائس الخيط. لكنّ الصّانع يستحوذ على كلّ الأدوار ويحتكر العمل فيغيّر تفاصيله حسب إرادته وتوجّهه وعواطفه وحسب مصلحته ويلغي بذلك دور المشرف. تتأزّم الأوضاع حين يثور الممثّل على إلغائه واستخدامه أداة تنفيذ ويقابل هذا عدم إيمان الصّانع بالثّورة وعمله على تمرير فكرة أنّ ما يصوغه وما يريده هو الأفضل وهو أقصى ما يمكن أن يكون.
أما مسرحية « خارج عن السيطرة » فهي من أداء قيس بولعراس وحليمة عيساوي وآدم عمري وآمال العويني مخرجة العمل. وتدور أحداث المسرحية في أحد الأحياء القصديرية القديمة قرب المناطق العمالية، حيث تنفجر عبوات غاز بأحد المصانع، فيُصاب السكان بحالة من الهلع والخوف، ليغادروا منازلهم خوفا من حصول كارثة أكبر.
ويُنافس هذان العملان على جوائز مسابقة المهرجان ضمن 18 مسرحية أخرى تمّ انتقاؤها من بين 150 عرضا من مختلف أنحاء العالم. وتتضمّن هذه الدورة مجموعة من الفعاليات والأنشطة والورشات الفنية والندوات الفكرية، إلى جانب تكريم مجموعة من الفنانين العراقيين والعرب.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو