البث الحي

الاخبار : أدب و إصدارات

FB_IMG_1676120063524

الكاتبة سمر سمير المزغني تقدم أولى أعمالها الروائية « أشياء »

 

ضمن برمجة توقيعات راعي النجوم التي ينظمها بيت الرواية بمدينة الثقافة الشاذلي القليبي، كان لجمهور الكتاب لقاء مع الروائية التونسية سمر سمير المزغني التي صدرت لها مطلع شهر جانفي الماضي رواية بعنوان « أشياء » عن دار محمد علي للنشر وكانت صدرت أيضا في شهر أوت 2022 عن دار « تشكيل » في المملكة العربية السعودية.
وتولّت الروائية ومديرة بيت الرواية آمال مختار تقديم هذا العمل، منوّهة بالخصائص الفنية المميّزة له، واعتبرته جديدا من حيث الأسلوب والفكرة والحبكة.
وتتناول سمر سمير المزغني في هذا العمل الروائي الأول لها قضايا معاصرة تهمّ شعوب العالم كبارا وصغارا وهي الإدمان والوحدة في مجتمع استهلاكي يدفع الإنسان إلى العزلة والاغتراب في زمن الثورة الرقمية والتكنولوجية.
وتروي الروائية دوافع كتابة رواية « أشياء » إلى موقف طريف حصل لها في جامعة كامبريدج البريطانية حيث تُزاول دراستها في مرحلة الدكتوراه. وقالت إنها عاشت تجربة الوحدة في هذا الفضاء الجامعي الذي هو من المؤمل أن يكون فضاء للالتقاء.
وتذكر سمر أنها قدّمت نفسها في الجامعة ذات مرّة، فسألتها إحدى الطالبات إن كانت تُدمن الكحول أو المخدّرات أو أنها تفكر في طريقة للانتحار بسبب هذه الوحدة، لتجيبها سمر أنها لا تدمن شيئا، ثمّ كان هذا الكتاب ثمرة لتلك الوحدة.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو