البث الحي

الاخبار : سينما

668_334_1442402925

الفيلم الوثائقي التونسي المغربون يحرز على الجائزة الاولى في مهرجان كام بالقاهرة

 توج فيلم  مغربون  للمخرجين التونسيين مروان الطرابلسي وعربية عباسي بجائزة افضل فيلم وثائقي في الدورة الخامسة لمهرجان كام السينمائي الدولي للأفلام القصيرة بالقاهرة من 12 الى 17 اكتوبر الجاري.

 وشارك  مغربون  في المسابقة الرسمية للأفلام القصيرة لدورة مهرجان كام 2015 الى جانب قرابة 80 فيلما من 22 بلدا عربيا وأجنبيا  توزعت على حقلين روائية وتحريك ووثائقية ، وهو الفيلم العربي الوحيد المتوج في هذه الدورة  علما وان الجائزة الثانية والثالثة تم حجبهما.

  ويصنف فيلم  مغربون  ضمن خانة الافلام الاجتماعية والسياسية  انتج بعد الثورة سنة 2013 ويستغرق 30 دقيقة ، ويعرف المخرجان  المغربون  بأنهم سجناء الفكر والكلمة في تونس خلال فترة ما بعد الاستقلال  ويؤكدان ان هذه الفئة تعرضت الى شتى انواع التعذيب والتغريب في بلادها عن طريق انتهاك حقوقها المدنية والمعنوية والى العديد من الحملات القمعية ما بين السجن المضيق والسجن المفتوح ويتساءلان هل ان برنامج العدالة الانتقالية كفيل بترميم الذاكرة الوطنية التونسية وهل يمكن ان نطمح الى عدالة اجتماعية مستقبلية.

   وذكر السينمائي مروان الطرابلسي ان جائزة مهرجان كام هي التتويج الثالث في رصيد  مغربون  اذ سبق وان نال جائزة افضل شريط تونسي قصير في الدورة الثالثة من مهرجان افلام حقوق الانسان في تونس وتنويها خاصا للجنة التحكيم الدولية للأفلام القصيرة بسوس في المغرب سنة 2015 .

وأضاف ان للفيلم مشاركات عديدة في مسابقة القائمة الرسمية لعدة مهرجانات سينمائية دولية في تونس وباريس وايطاليا والعراق  مشيرا الى ان الوجهة القادمة ستكون مهرجان الفيلم الوثائقي بقلميم بالمغرب من 24 الى 27 ديسمبر القادم.

مروان الطرابلسي هو مخرج شاب يجمع بين موهبة الاخراج السينمائي والتصوير  وله مساهمات في المجالين في عديد المهرجانات الفوتوغرافية والسينمائية في تونس وخارجها  توجت بعديد الجوائز الوطنية والدولية وفي رصيده فيلم وثائقي  صامدون  سنة 2012 وشريطان روائيان  في عيني طفل سنة 2007 و امي نجم النجوم سنة 2008

اما المخرجة عربية عباسي فالى جانب اختصاصها في تصميم الخط فهي مولعة بالسينما حيث انطلقت مسيرتها بإخراج اول فيلم روائي قصير سنة 2006 و دنيا  سنة 2008 ثم اشتركت مع مروان الطرابلسي في اخراج  صامدون  و مغربون .

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو