البث الحي

الاخبار : مهرجانات

1385307_440695252706829_243186829_n-640x411

« الفن والمواطنة » شعار الدورة 14 لمهرجان المنستير الدولي للفنون التشكيلية

تحت شعار « الفن والمواطنة » تنظم جمعية الفنون الجميلة بالمنستير، الدورة 14 لمهرجان المنستير الدولي للفنّون التشكيلية من 31 أوت الجاري إلى 9 سبتمبر القادم.
ويشارك في هذه التظاهرة، حوالي 55 فنّانا بين تشكيليين ونحاتين من 12 دولة هي تونس والجزائر ومصر والعراق وفرنسا وأستراليا والولايات المتحدة الأمريكية والهند وأكرانيا وتركيا وايران ونيجريا، التي تشارك للمرة الأولى، وفق ما أفاد به مدير المهرجان نجيب الركباني.
هذه الدورة التي تنتظم بالتعاون مع بلدية المنستير ووزارة الثقافة والمحافظة على التراث، ووزارة السياحة والصناعات التقليدية، ووزارة البيئة والتنمية المستدامة، ستكرم الفنان محسن القطاري، وهو أحد مؤسسي جمعية الفنون الجميلة بالمنستير ورئيسها الحالي.
وتنطلق فعاليات المهرجان بعرض شريط فيديو حول مسيرة الفنان التركي حسن مولتي، الفائز بالجائزة الأولى للمهرجان في الدورة الفائتة. وستنتظم مطلع شهر سبتمبر زيارة الى ميناء الصيد البحري بالمنستير والمدينة العتيقة ومعلم الرباط الأثري وروضة آل بورقيبة، ثم سيتم تدشين رواق مارينا المنستير، حيث سيحتضن معرضا جماعيا بعنوان « التصميم في خدمة المجموعة ».
ويواكب المشاركون في هذه الدورة ليلة 1 سبتمبر فيلما وثائقيا حول « الثقافة والسياحة في تونس ».
وسيخصص يوم 2 ىسبتمبر لزيارة مدينة نابل للإطلاع على صناعة الفخار، تليها زيارة المتحف الوطني بباردو، والمتحف الأقيانوسي بصلامبو « دار الحوت »، وأكروبوليوم قرطاج والمتحف الوطني بقرطاج، إلى جانب متحف النجمة الزهراء بسيدي بوسعيد.
وسيتم تدشين معرض اللوحات المنجزة في الدورات السابقة من المهرجان بالمركب الثقافي بالمنستير يوم 3 سبتمبر. كما ينتظم يوم 4 سبتمبر، ضمن فعاليات هذا المهرجان، معرض بعنوان « التصميم والبيئة » سيقام بساحة الفنون بالمنستير، إلى جانب تنظيم ورشات في الرسم، بالتعاون مع جمعية « أزرقنا الكبير » بالمنستير، تشرف عليها الفنانة نورة الغالي، فضلا عن تنظيم ندوة حول « التصميم في خدمة المجموعة »، بمشاركة كل من الأساتذة قابيل فقيه وسامي بشير وهيفاء ثابت ويسرا هلول ، إلى جانب الفنان التركي عبد الله سويكان.
وسيكون الموعد يوم 5 سبتمبر، مع مجموعة من الفقرات الموسيقية والراقصة، وعرض للملابس التقليدية التونسية، بمشاركة الجمعية التونسية للحرفيين الشبان والمعهد العالي لحرف الموضة بالمنستير.
وستختار لجنة تحكيم المهرجان أفضل عمل أنجز في ورشات الرسم والنحت، ضمن الدورة الحالية، وذلك في إطار اختتام أشغال هذه الورشات يوم 8 سبتمبر، ليسدل الستار على التظاهرة يوم 9 سبتمبر، بتدشين معرض جماعي للأعمال المنجزة خلال هذه الدورة، بفضاء الفاليز بالمنستير، ويليه تنظيم حفل موسيقي يكرم خلاله المشاركون.

وات

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو