البث الحي

الاخبار : سينما

12201_1661751074064413_1920284290741015956_n

العرض الاول في تونس لشريط ليلة « القمرة العمية  »

 اختارت المخرجة التونسية خديجة المكشر تقديم العرض الاول لشريطها السينمائي الجديد  ليلة القمرة العمية  يوم 14 جانفي الحالي  وذلك بفضاء سيني مدار بقرطاج الضاحية الشمالية للعاصمة  س11  في عرض خاص بالصحفيين بحضور الفريق المشارك في العمل.

وتشترك خديجة المكشر مع الكاتب والمفكر التونسي يوسف الصديق في كتابة سيناريو هذا الفيلم القصير  20دق   الذي أنتجه مصلح كريم.

وتم تقديم العرض العالمي الاول لهذا الشريط في ديسمبر 2014 في مهرجان دبي السينمائي الدولي  وتوج في أفريل 2015 بالجائزة الكبرى للمهرجان المغاربي للفيلم القصير بمدينة وجدة المغربية  حيث نالت بطلته رشا معاوية جائزة أفضل دور نسائي،  كما عرض هذا الشريط الحاصل على دعم من وزارة الثقافة  بكل من البرتغال وفرنسا والأردن  بمناسبة أسبوع الفيلم التونسي  حسب ما أفادت المخرجة.

الشريط  لا يتحدث عن الثورة ولا عن قضايا متداولة وعادية  بل هو عبارة عن  خرافة  مستمدة من قصة واقعية  أرادت أن تطرحها بتصور روائي فني من خلال حكاية ثلاث فتيات مراهقات  16 سنة  يقعن تحت ضغط المجتمع والعادات التي تفترض تزويج البنات في سن مبكرة قبل أن تهددهن العنوسة.

 ليلة القمرة العمية   الذى يشترك في تقديم أدواره كل من أريج سباعي وأية فرجاني وقيسالة نفطي ووسيلة داري وفاطمة بن سعيدان الى جانب رشا معاوية  يقدم بلهجة أهالي الجريد قصة المراهقات الثلاث اللاتي يحلمن بملاقاة فارس أحلامهن وسمعن الكثير عن العرافة  للا الاربعاء  فخرجن خفية لزيارتها ليلة اكتمال القمر والقيام بطقوس غريبة،  ولدى عودتهن تعاقب احدى الفتيات من قبل عائلتها  وتواجه مصيرا صعبا  .

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو