البث الحي

الاخبار : سينما

cult2_a3a7f8

 » الطّفولة في السّينما  » بمنزل بورقيبة

تعيش مدينة منزل بورقيبة من ولاية بنزرت بداية من يوم الخميس 29 سبتمبر على وقع تظاهرة بعنوان «الطفولة في السينما» وتتزامن فعالياتها المتواصلة إلى حدود يوم الأحد 2 أكتوبر القادم و تنظمها جمعية بناء ثقافة المواطنة ونادي سينما منزل بورقيبة بدعم من المعهد الفرنسي بتونس.
التظاهرة اختار منظموها أن تكون الطّفولة المحور الأساسي الذّي تدور حوله مختلف الأفلام التي لن يقتصر جمهورها على الأطفال فقط بل هي موجهة إلى الجماهير العريضة بمختلف الشرائح العمرية.
في السياق نفسه تم اختيار محور الطّفولة انطلاقا من العديد من الجوانب من بينها كيفيّة التطرق إلى هذا الموضوع والطريقة التي صور بها الطفل بالإضافة إلى محاولات المخرجين لايقاظ المعاني المتعلقة بالطفولة في نفسية المتقبل ودفعه بطريقة أو بأخرى لاسترجاع تلك الفترة من حياته..
تفتتح تظاهرة «الطفولة في السينما» من خلال عرض فيلم فرنسي بعنوان «يوم العيد» للمخرج جاك تاتي وهو عمل روائي طويل أنتج سنة 1949. وتتواصل فعاليات التظاهرة من خلال عرض مجموعة من الأفلام المتنوعة من بينها فيلم بعنوان «وقائع من الملعب» للمخرج الفرنسي ابراهيم فريطاح أنتج سنة 2012 ويروي هذا العمل الرّوائي قصة تدور أحداثها في فترة الثمانينات من خلال شخصية «ابراهيم» الطفل الذي يعيش مع والده فيكتشف عالم التصوير الفوتوغرافي.
وفي السيّاق نفسه يشاهد الجمهور أيضا فيلم بعنوان «الطفولة القارية» للمخرج موريس بيالات وتدوم مدة عرضه حوالي الساعة وعشرين دقيقة ويصور حياة الطّفل «فرونسوا» الذي لا يتجاوز سنّة العاشرة حيث يجد نفسه وحيدا بعد أن تركته أمّه.
ويتضمن برنامج التظاهرة عرض مجموعة من الأشرطة السينمائية المتبوعة بحلقات نقاش من بينها فيلم «بائعة الشمس» وهو عمل مشترك سينغالي فرنسي سويسري للمخرج جبريل ديوب ميمباتي وفيلم تونسي بعنوان «يد اللوح» للمخرجة كوثر بن هنية.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو