البث الحي

الاخبار : الاخبار

668_334_1475866418

« الشعر الشعبي المقاوم : أبطال خلدتهم الأغاني » محور فعاليات الدورة السابعة لمهرجان وهج القوافل للمحبة

اختار مهرجان وهج القوافل للمحبة في دورته السابعة التي تنعقد  بمدينة توزر من 7 إلى 9 أكتوبر وينتظم بالشراكة بين الرابطة العربية للفنون والابداع والمندوبية الجهوية للشؤون الثقافية والمندوبية الجهوية للشباب والرياضة محور « الشعر الشعبي المقاوم: أبطال خلدتهم الأغاني » وهو محور يكتسي أهمية كبرى ويتم التطرق إليه لأول مرة وفق ما صرحت به رئيسة الرابطة فتحية الهاشمي.
وبينت أن المشاركين سيتعرضون الى هذا المبحث من خلال نماذج من الأبطال أو الأغاني التي خلدت وقائع معينة من الشعر الشعبي في تونس والجزائر من بينها شخصيتا الدغباجي والجرجار فضلا عن تناول أغنية « حيزية » من الجزائر وهي أغنية عاطفية كانت ملهمة لعديد الأبطال. وأضافت فتحية الهاشمي أن المهرجان هو عبارة عن كوكتال من الفنون يجمع بين الشعر الفصيح والشعبي والزجل إلى جانب المحاضرات العلمية بمشاركة شعراء ومحاضرين وزجالين من تونس والمغرب والجزائر والامارات ومصر والأردن.

ومن بين الأسماء التي تسجل حضورها في المهرجان نايف الهريس من الامارات ومحمد حجازي من الاردن وفطيمة بن سور من المغرب وجمال الدين بن خليفة وعاشور بوكلوة والناصر معماش من الجزائر ورانية نجار من مصر، ويشارك من تونس عدد من الشعراء والادباء ومجموعة من شعراء الجريد.
وتضمنت فقرة الافتتاح، مساء الجمعة، قراءات شعرية من الشعبي والفصيح والزجل لزكية الجريدي من تونس وفطيمة بن سور من المغرب تغنت بالوطن ورموزه من الابطال الملهمين.
وتمتد فعاليات المهرجان بين مدينتي توزر ونفطة أين سيزور ضيوف الجريد روضتي أبو القاسم الشابي ومصطفى خريف وعددا من المواقع الثقافية والسياحية يتخللها تنظيم أمسيات شعرية.
ومن بين المداخلات المبرمجة بالمناسبة، محاضرة للدكتور الناصر معماش من الجزائر بعنوان « شعرية خطاب الحياة في أفق الموت قراءة في أغنية الدغباجي » وأخرى للأستاذ عاشور بكلوة من الجزائر بعنوان « صورة البطل القومي في الاغنية الثورية الجزائرية ».

ويحتفي المهرجان كذلك بالذكرى 82 لوفاة شاعر إرادة الحياة أبو القاسم الشابي بمجموعة من الفقرات المتنوعة تجمع بين المعارض والقراءات الشعرية والمحاضرات، وسيقدم الشاعر سوف عبيد بالمناسبة محاضرة بعنوان « مصافحات من كتاب الوجود ».

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو