البث الحي

الاخبار : سينما

b49daba9-f3c4-46ab-98dc-4bfc09047eb0-640x411

السينما التونسية ضيفة شرف مهرجان  » فاماك  » السينمائي بفرنسا

 اختار مهرجان الفيلم العربي بمنطقة  « فاماك فال دا فانش »   بشمال فرنسا  في دورته السادسة والعشرين  التى تنتظم من 7 الى 19 اكتوبر الجاري  تكريم السينما التونسية من خلال تسليط الضوء على أبرز خصوصياتها وبعض الاسماء التى أثرت مسيرة الفن السابع فى تونس على مدى سنوات طويلة.

كما يشمل هذا التكريم  اختيار المنتجة السينمائية التونسية درة بوشوشة رئيسة شرفية للدورة الحالية للمهرجان  وفق ما أوردته ادارة المهرجان على موقعها الرسمي على شبكة الانترنيت.

واختارت هيئة تنظيم المهرجان عددا من الافلام التونسية للمشاركة في المسابقة الرسمية لهذه التظاهرة في حين سيتم عرض مجموعة من الاعمال السينمائية الاخرى خارج المسابقة  كما وقع الاختيار على فيلم  الربيع العربي  للمخرجة رجاء العماري لتأثيث سهرة افتتاح المهرجان.

من ناحية أخرى خصصت هيئة المهرجان يوم 9 أكتوبر الجاري لتقديم بعض انتاجات سينما الجنوب ومنها عدد من الاعمال التونسية.

وفي هذا الاطار تمت برمجة عروض لأفلام المخرجة السينمائية التونسية رجاء العماري وهي  الربيع العربي  و الدواحة  و الستار أحمر .

وتضم قائمة الاشرطة الطويلة التي ستمثل تونس في المسابقة الرسمية أفلام  من أين نبدأ  للناصر خمير و طفل الشمس  للطيب الوحيشي  و على حلة عيني   ما ان فتحت عيني  لليلى بوزيد، كما ستسجل الافلام الوثائقية أيضا حضورها فى المسابقة وهي  عنا وجه ربي  لبهرام علوى و شلاط تونس  لكوثر بن هنية.

وإجمالا  تتضمن برمجة المهرجان الذى من المنتظر ان يستقطب نحو 15 الف متفرج  اكثر من 80 عرضا سينمائيا بين طويل ووثائقي من تونس والمغرب والجزائر ومصر ومورتانيا وسوريا وفلسطين والعراق واليمن ولبنان.

 

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو