البث الحي

الاخبار : أدب و إصدارات

الدورة 32 لمعرض تونس الدولي للكتاب ترفع شعار  » المصالحة مع الكتاب  »

 أكثر من 198 ملفا تم قبولها  الى حد الان  من قبل ناشرين وموزعين وكتبيين ومؤسسات رسمية  للمشاركة في الدورة 32 لمعرض تونس الدولي للكتاب التي ستقام من 25 مارس الى 3 أفريل 2016  وذلك حسب ما كشفه العادل خضر مدير الدورة .

وأكد العادل خضر أن رهان الدورة 32 هو المصالحة مع الكتاب وتجديد العلاقة التفاعلية بينه وبين القارى مشيرا أنه من منطلق هذا الرهان تم اختيار شعار الدورة في شكل  سؤال استفزازي في الاتجاه الايجابي  باللهجة العامية التونسية  « وانت وينو كتابك  »   وهو دعوة للمواطن لاستعادة مناعته الفكرية ضد الافكار الظلامية والرجعية ومظاهرالتطرف والارهاب  حسب تعبيره.

وبخصوص مقاييس اختيار دور النشر والعناوين بين مدير الدورة أنه تم اعتماد مقياس الجدة والجودة قبل الكم أى  المضمون الدسم والطريف الذى يليق بسمعة المعرض مع تجنب تكرار العناوين التي تم عرضها سابقا  وفق قوله.

وقال  خضر  أنه من المنتظر أن يرتفع عدد الملفات المقبولة ليبلغ 220 ملفا من 21 بلدا وهي الجزائر والمغرب وليبيا ومصر وسوريا ولبنان وعمان والعراق والسعودية والامارات والكويت والاردن وتركيا وايران وفلسطين وقطر وبريطانيا وفرنسا وايطاليا والصين وتونس  البلد المنظم ..

وحول تراجع مشاركة الناشرين وسبل تحفيزهم على الحضوروتقديم منتوجهم  أوضح العادل خضر أن مشاركة الناشرينمرتبطة بمدى اقبال الجمهور على الكتاب  معتبرا أن زيارةالمعرض والاقبال على اقتناء الاصدارات   هو واجب وطني للنهوض بصورة تونس ومستواها الثقافي والحضاري لا سيما في ظل ما تشهده من متغيرات اجتماعية وسياسية واقتصادية وأمنية  ، وفق تعبيره.

وفي حديثه عن تشجيع الناشرين  أعلن خضر عن احداث أربع جوائز خاصة بالنشر تحمل اسم المثقف والمناضل السياسي الراحل  نور الدين بن خذر  اعترافا بجهوده في مجال النشر، وتتمثل هذه الجوائز في جائزة  أدب الطفل  وجائزة  التحقيق والترجمة  وجائزة  كتاب الفن  وجائزة  الناشر ل 2016  وتبلغ القيمة المالية لكل واحدة منها 10 الاف دينار.

أما في مجال الكتابة والابداع  فقد تم رصد جوائز تبلغ قيمة كل منها 15 الف دينار  وتجمع أربعة اختصاصات وهي الشعر والقصة القصيرة والرواية والمقالة  تحت اسم دورة  المرحوم محمد اليعلاوي .

وتأتي هذه الجوائز   حسب مدير المعرض  لتشجيع الكتاب والناشرين وخلق أجواء تنافسية فيما بينهم من أجل تقديم مادة ثقافية راقية تستجيب للمعايير المهنية والابداعية.

وفيما يتعلق بضيوف المعرض  أفاد خضر أن الهيئة التنظمية بصدد اجراء اتصالات والتنسيق مع هياكل البلدانالمعنية لاستضافة كل من أمين معلوف وأحلام مستغانمي دون ذكر تفاصيل أكثر في انتظار تأكيد حضور شخصيات ثقافية أخرى بارزة.

وتسجل الدورة 32 حضور فرنسا كضيفة شرف  حيث سيتم تخصيصجناح مميز للناشرين والكتاب الفرنسيين  كما يجرى العمل على استضافة أسماء أدبية بارزة من فرنسا لالقاء محاضرات في اطار الانشطة الموازية المبرمجة.

كما تم احداث جائزة  التغريدة الادبية  وهي مستوحاة من  معارض دولية كبرى   وستحمل مسابقة معرض تونس الدولي للكتاب اسم  التغريدة  الذهبية  وهي مسابقة مفتوحة للجميع  تتمثل في تتويج  أفضل تغريدة على شبكات التواصل الاجتماعي وتتعلق بمحاور  وخصوصيات المعرض.

وستشهد الدورة 32 لمعرض تونس الدولي للكتاب تنظيم ندوة  دولية بعنوان  الثقافة في مواجهة الارهاب   فضلا عن تقديم  ندوات تتمحور حول  الثقافة من أجل الحياة  بمشاركة نخبة  من الجامعيين والاكاديميين من تونس ومن الخارج،  ويشمل  البرنامج الثقافي أيضا فقرات تنشيطية ومسرحيات موجهة  للاطفال وحكايات الفداوي  علما أن كل هذه الانشطة ستتوزع  على على 10 فضاءات فرعية بالفضاء المركزي للمعرض  بالكرم.

المصدر : وكالة تونس افريقيا للانباء  ( تحرير  سهيلة العيفة  )   

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو