البث الحي

الاخبار : الاخبار

73778

الدورة العاشرة لمهرجان إيلاف الدولي للفنون والإبداع تكرم الشاعر الراحل محمّد الغزي

تنظم جمعية روافد للفنون والثقافات بدعم من المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بالمنستير الدورة العاشرة لمهرجان إيلاف الدولي للفنون والإبداع تحت شعار » نحن نحب لنكون أقل حزنا » التي تحمل إسم الشاعر الكبير الفقيد محمّد الغزي من 19 إلى 21 أفريل الجاري. ووتسجل هذه الدورة مشاركة أكثر من عشرين شاعر وشاعرة من عدّة دول عربية وفق ما أفاد اليوم وكالة تونس أفريقيا للأنباء خالد الكبير رئيس جمعية روافد للفنون والثقافات.

ويواكب رواد هذا المهرجان الجمعة 19 أفريل الجاري تدشين معرض الفنون التشكيلية للفنانة التشكيلية كريمة بن مسعود والفنّان التشكيلي سامي الساحلي، ومعرض تصاميم الحرفيين والحرفيات بمشاركة عشرة حرفيين وحرفيات.
وأعدت هيئة المهرجان شريطا وثائقيا عن مسيرة الشاعر القيرواني الأستاذ الجامعي محمّد الغزي والذي سيقع عرضه خلال الافتتاح مع تكريم لأفراد أسرة الفقيد، لتنطلق بعدها فقرة القراءات الشعرية برئاسة الشاعر المنصف الوهايبي وتنشيط الإعلامية والشاعرة فتحية جلاد.
وينشيط الإعلامي السوري فضل دغستاني سهرة المساء التي تشمل عرضا فنيا لفرقة نادي الجميلات بسوسة بحضور الفنّان نبيل خليفة، وعرض للأزياء التقليدية.
وتخصص صبيحة السبت 20 أفريل الجاري لندوة فكرية تتضمن مداخلات بعنوان « محمّد الغزي، النوع الشعري ، الشعر النوعي » للشاعر محمّد الوهايبي، و »محمّد الغزي الصوفي الأخير » للشاعر فوزي الديماسي، و »نزار قباني من خلال محمّد الغزي أو نزار الذي رآه الغزي » للأستاذ محمّد المي، و »التصوّف وحضوره في التجربة الشعرية في منطقة الخليج وشبه الجزيرة العربية » للأستاذ عباس يوسف الحداد.
ويواكب عشاق الكلمة واللحن في المساء أمسية شعرية وسهرة فنية يؤثثها الفنان سفيان سفطة ونبيل خليفة وينشطها الإعلامي حاتم بن عمارة مع عرض أزياء.
وتسجل الدورة العاشرة من المهرجان تكريم ثلة من الوجه الفنية والإعلامية من بينها الفنّان محمّد الجبالي.
ويختتم المهرجان الأحد 21 أفريل الجاري بعرض موسيقي مع مجموعة دار الفنون بالقطار للموسيقي والمسرح بولاية قفصة والتي تشارك لأوّل مرّة في المهرجان.
ويتميز مهرجان إيلاف ببعده الثقافي والسياحي إذ تسعى جمعية روافد منذ إحداثه إلى التبادل الثقافي ودعم السياحة الثقافية في ربوع تونس وتسويق المنتوج الثقافي التونسي والمنتوج السياحي.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو