البث الحي

الاخبار : سينما

افلام-حقوق-الانسان

الدورة الخامسة للمهرجان الدولي لأفلام حقوق الإنسان تحتفي بحرية المرأة وحقوقها تحت شعار « كرامة تونس »

افتتحت يوم الاربعاء  19 ديسمبر بمدينة الثقافة الدورة الخامسة للمهرجان الدولي لأفلام حقوق الانسان بتونس تحت شعار « كرامة تونس »، وتحتفي هذه الدورة بحريّة المرأة وحقوقها ، في إطار شراكة مع المركز الوطني للسينما والصورة وجمعية أوكسفام ومرصد الإعلام في شمال إفريقيا والشرق الأوسط، بالتعاون مع الشبكة العربية لأفلام حقوق الإنسان وسفارة إسبانيا في تونس وجمعية Friedrich Ebert Stiftung و. Tunis Event.

وأكد محمد عماد الزّواري مدير الحملات بجمعية أوكسفام بالمناسبة أنّ المهرجان الدولي لأفلام حقوق الإنسان يعتبر من أول المهرجانات بشمال أفريقيا التي تجمع سينمائيّين عربا وأفارقة ومن دول أخرى، لتبادل وجهات النّظر حول التجارب مع مختصين دوليين في حقوق الإنسان ومنظّمات غير حكوميّة وفنّانين مشيرا إلى أن اختيار التركيز على حقوق المرأة في هذه الدورة يأتي على خلفية اختيار كلّ من سلمى بكّار وكلثوم برنار لتكريمهما وعرض مجموعة من أفلامهما مثل « الجايدة » و »شطر محبّة ».

وتقول ريم بن منصور مديرة المهرجان في دورته الخامسة، إنّ المهرجان جاء ليسدّ فجوة عدم توفر منصة مستقلة تعنى بقضايا حقوق الإنسان وقادرة على تناول مفاهيم معقّدة وإيصالها بأسلوب سلس إلى مختلف فئات المجتمع، هو منصة تستخدم السينما للتركيز على الفئات المقموعة والأصوات المكتومة، ويشمل عددا من الأنشطة المترابطة من بينها عروض أفلام من العالم وحوارات مفتوحة مع المخرجين والمنتجين وندوات وحلقات عمل وورشات…

أمنت حفل الافتتاح الفنانة « لبنى نعمان » التي قدمت وصلة موسيقية مدتها 20 دقيقة تلتها عروض لخمسة أفلام قصيرة وهي: شجرة زيتون لسعد لأحمد زائري من إيران، وآية لمفيدة فضيلة من تونس، زرقة عينيك لأمل مقداد من تونس، خسوف لبسمة فرحات من لبنان وعرس الشّوك لمرفيت مديني من تونس.

ويتواصل المهرجان الدولي لأفلام حقوق الإنسان على امتداد أربعة أيام من 19 إلى 22 ديسمبر الجاري، سيتم خلالها عرض 15 فيلم بين أفلام روائية طويلة وأفلام وثائقية وأفلام قصيرة ستعرض في قاعات السينما ودور الثقافة بتونس العاصمة وفي مختلف الجهات مثل بنزرت وصفاقس وتطاوين. كما سيكون الجمهور على موعد مع مجموعة من الندوات وحلقات النقاش التي تتمحور حول السينما والعنف ضد المرأة والتحرش الجنسي ومختلف القضايا المتعلقة بالمرأة.

وات

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو