البث الحي

الاخبار : مهرجانات

sbitla

الدورة الثانية لمهرجان الأيام الرومانية بسبيطلة

تنظم جمعية «سنا سفيطلة» الدورة الثانية لمهرجان «الأيام الرومانية» وذلك من 16 إلى 18 مارس الجاري في مدينة سبيطلة من ولاية القصرين.

وسيشهد هذا المهرجان في يومه الأول العديد من المعارض على غرار معرض صور فوتوغرافية للمواقع الأثرية بولاية القصرين يحمل عنوان «القصرين بلاد الحضارات»، ومعرض للفنون التشكيلية بحضور فنانين من أبناء الجهة وضيوف عرب من العراق والجزائر.

وتشارك في هذه الدورة مجموعة من طلبة المعهد العالي للمسرح والموسيقى بالكاف من خلال تقديم عرض راقص بعنوان «الأميرة سفيطلة »، تليه قراءات شعرية. كما سيتم عرض شريط وثائقي يعرّف بالمناطق السياحية بسبيطلة وهو عمل للمخرج السينمائي العراقي حيدر مجهول.

أما في بقية الأيام فسيعيش رواد المهرجان على وقع عروض استعراضية منها «الموكب الملكي الروماني» الذي سينتقل من وسط المدينة في اتجاه الموقع الأثري، وعرض «فرسان العبادلة السبعة» فضلا عن عرض يجسد «جنود الرومان والعبيد».

وتشهد هذه الدورة كذلك تنظيم مجموعة من الورشات الترفيهية الموجهة للأطفال مثل ورشة الصحافة لتلاميذ المدرسة الإعدادية بالسيجومي تحت اشراف جمعية «كن صديقي» وورشة الرسم لأطفال مركب الطفولة بسبيطلة وورشة لصناعة الجلد في العهد الروماني القديم لحرفيي مدينة دوز.

وأعدّ منظمو المهرجان معرضا للصناعات التقليدية والأكلات الشعبية الخاصة بالجهة، وعرضا فنيا مسرحيا للفنان والمسرحي وليد الخضراوي بالتعاون مع المعهد العالي للمسرح والموسيقى بالكاف. ويحمل هذا العرض عنوان «ملحمة سفيطلة» وهو يصور تاريخ الحياة الاجتماعية والعسكرية والفتح الاسلامي في روما القديمة.

وتختتم هذه التظاهرة بتكريم مجموعة من المشاركين تتخللها قراءات شعرية، كما سيتم بالمناسبة تنظيم زيارة إلى مسرح السيليوم وبعض الأماكن السياحية المجاورة لمدينة القصرين.

وجدير بالذكر أن جمعية «سنا سفيطلة» تنظم هذه التظاهرة الثقافية بالتنسيق مع عدة جهات منها بالخصوص المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية، والمندوبية الجهوية للسياحة ودار الثقافة بكل من سبيطلة والعيون والمعهد العالي للموسيقى والمسرح بالكاف.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو