البث الحي

الاخبار : متفرقات

15822903_10211734711712476_7413061599575944157_n

« البلكون » : فضاء للفن بالمدينة العتيقة بصفاقس

تتمثل فكرة « البلكون » في تحويل الشرفات المهجورة والآيلة إلى الانهيار داخل المدينة العتيقة وحتى خارجها، إلى فضاءات للعروض الفنية، والشارع إلى مسرح كبير يحتضن عروضا فنية تقدم للناس بشكل مباشر، وذلك انسجاما مع روح ونفحات الجمعية المتعلقة بإخراج الممارسة الفنية والإبداعية من أشكالها المألوفة وفضاءاتها التقليدية والمغلقة، إلى الفضاء العام.
البداية كانت بتحويل شرفة كائنة بسوق الحبوب، أو ما يعرف اليوم برحبة « الطعام » أو رحبة « النعمة » وسط المدينة العتيقة بصفاقس، إلى فضاء للعروض الفنية بمختلف أشكالها من موسيقى ومسرح وأدب وفن تشكيلي ومعارض للصور الفوتوغرافية وورشات للحرفيين … بعد أن هجرها أصحابها، بل لنقل حرفيي الأحذية، عندما أصبحت مهددة بالسقوط والانهيار.
و يهدف مشروع « البلكون » إلى نشر الفن بشكل عفوي ومباشر، وتقريب الممارسة الإبداعية من الناس وجعلها في متناول الجميع، وخلق تفاعل وتواصل مؤثر معهم، وتنشيط الأماكن والمساحات ذات التاريخ العريق والطراز المعماري المميز، وإحياء المعالم التراثية وتثمينها سياحيا وثقافيا وإضفاء جمالية حقيقية على المدن.
و تعود فكرة  » البلكون » الى المسرحي شكري البحري رئيس الجمعية التونسية لمسرح الطفولة والشباب التي أحدثت سنة 2011، هي جمعية ثقافية فنية تسعى إلى تطوير علاقة المجتمع بالثقافة والفنون، وتوفير فضاءات ومساحات جديدة تجمع الفنانين بالناس .

وات

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو