البث الحي

الاخبار : الاخبار

48218171_10157074466991052_2839726883128475648_n

الإعلان عن تنظيم مهرجان عز الدين قنون للمسرح و فتح باب الترشح للمشاركة في دورته الأولى

أعلنت مديرة مسرح الحمراء بالعاصمة سيرين قنون عن بعث مهرجان عز الدين قنون للمسرح، ستنتظم دورته التأسيسية من 24 إلى 29 مارس 2019 ويديرها الأستاذ المسرحي عبد المنعم شويات.
وقالت سيرين قنون، في ندوة صحفية انتظمت بالعاصمة اليوم الخميس، إن المهرجان الذي يحمل اسم المسرحي الفقيد عز الدين قنون تخليدا لذكراه، سيسلط الضوء على المخرجين الشبان من تونس والعالم العربي وإفريقيا، بما أن مسرح الحمراء هو مركز عربي إفريقي للتكوين والبحوث المسرحية.
وأضافت أن المهرجان سيسعى إلى التعريف بالأعمال المسرحية للمخرجين الشبان ومساعدتهم على توزيع أعمالهم في المهرجانات الدولية الكبرى.
وتحدّث مدير الدورة عبد المنعم شويّات عن فلسفة المهرجان، فأبرز أن التظاهرة تضم قسميْن رئيسييْن هما المسابقة الرسمية والعروض الموازية، فضلا عن تنظيم ندوات فكرية حول القطاع المسرحي.
ففي ما يتعلّق بالمسابقة الرسمية، قال عبد المنعم شويّات إنها ستضمّ ستة أعمال مسرحية تونسية فحسب خلال الدورة الحالية، مشيرا إلى تعميم المشاركة على المسرح العربي والإفريقي بداية من الدورة القادمة.
وأكّد على أن اختيار المسرح التونسي فقط في قسم المسابقة، كان بدافع التركيز على الإنتاجات التونسية ومساعدة مخرجيها على توزيعها في كبرى المهرجانات الدولية.
أما القسم الثاني للمهرجان فهو مخصّص للعروض الموازية وتكريم أعلام وأعمال مسرحية لها علاقة بمسرح الحمراء وبالفقيد عز الدين قنون. وذكر أيضا أن ندوات فكرية ولقاءات ستخصّص للمسرحيين الشبان حول « الإخراج المسرحي » سيتم خلالها دعوة مخرجين عالميين للحديث عن تجاربهم وعن علاقتهم بفريق العمل المسرحي.
وفتح منظمو هذ التظاهرة المسرحية، باب المشاركة اليوم أمام المسرحيين في العاصمة وفي الجهات الراغبين في تسجيل أعمالهم في المسابقة الرسمية للمهرجان، وذلك بداية من اليوم الخميس 13 ديسمبر، وحُدّد آخر أجل لقبول ملفات الترشح يوم 18 جانفي 2019.
واشترطت الهيئة المديرة للمهرجان ألا يتجاوز المخرج المسرحي للعمل المشارك سن 45. ويُسمحُ للمخرجين الذين تجاوزوا هذه السن بالمشاركة إذا كان في رصيدهم 5 أعمال مسرحية كأقصى تقدير. واشترط المنظمون أيضا أن يكون العمل مصنفا محترفا، وتم إنتاجه منذ سنة 2016. كما يتعيّن أن يضمّ العمل 8 عناصر على أقصى تقدير.
وترسل ملفات المشاركة إلى مسرح الحمراء بالعاصمة، مصحوبة بالسير الذاتية لمختلف العناصر المشاركة في العمل، وشريط فيديو بجودة عالية للمسرحية وكذلك الجذاذة الفنية للعمل، بالإضافة إلى استمارة ترشح تُسحب من الصفحة الرسمية لمسرح الحمراء على الفايسبوك.
ورصد المنظمون 3 جوائز للأعمال الثلاث الأولى الفائزة. وتتمثل الجائزة الكبرى في برمجة عرض للمسرحية الفائزة بالجائزة الأولى، في مهرجان دولي « كبير »، وتتكفل إدارة مسرح الحمراء بمصاريف العرض والتنقل والإقامة لطاقم المسرحية.
أما المسرحية الفائزة بالجائزة الثانية، فستمنحها إدارة المهرجان تذاكر سفر أثناء المشاركة في مهرجان دولي. وتتمثل الجائزة الثالثة، وهي جائزة لجنة التحكيم الخاصة، في تمكين أحد أفراد المجموعة المسرحية (ممثل أو تقني) من حضور دورة تدريبية في مهرجان مسرحي دولي.

وات

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو