البث الحي

الاخبار : الاخبار

33174579_1608671172520065_6016867105700315136_o

افتتاح الموسم الثقافي بالمكتبة العمومية رياض النصر باريانة

افتتحت المكتبة العمومية برياض النصر من ولاية أريانة أمس الخميس أولى انشطتها للموسم الثقافي 2019 ، وذلك بعد أسبوعين من تدشينها، باستضافة المؤرخ والكاتب عيسى البكوش ضمن سلسلة اللقاءات مع أعلام تونس ومثقفيها لنادي الفكر والابداع الادبي.
وقدمت أمينة المكتبة العمومية جميلة النفزي بالمناسبة أهم ملامح البرمجة الثقافية للفضاء الثقافي الجديد الموجهة للاطفال واليافعين والكهول، من ذلك عروض الدمى والحكواتي للاطفال وورشات الزخرفة بالحجارة ونوادي المطالعة والترغيب في الكتاب فضلا عن نادب الفكر ونادي الناطقين باللغة الانقليزية .
أما أولى استضافات نادي الفكر الذي يديره رئيس جمعية أحباء المكتبة العمومية برياض النصر عزالدين حشيشة، فكانت مع المؤرخ والكاتب والباحث في مجال العمران وتخطيط المدن عيسى البكوش الذي قدم كاتبه « شذرات » بأسلوب فيه الكثير من السرد والوصف والسلاسة في تقديم أحد أهم أحياء العاصمة، وهو حي النصر عبر استعراض تخطيطه العمراني وخصوصياته الاجتماعية والاقتصادية والجمالية وتأثيره على المناطق المحيطة به .
كما استعرض عيسى البكوش في الجزء الثاني من حواره مع المفكرين وأحباء تاريخ تونس مأثر وخصال ثلاثة من أهم الملوك الذين حكموا بلادنا منذ عقود طويلة وطبعوا تونس بخصوصيات عمرانية وحضارية وثقافية لاتزال قائمة الى الان .
ومن أبرز من حكموا تونس المعز لدين الله الفاطمي والمستنصر وحمودة باشا المرادي، وجميعهم طبعوا بقراراتهم ومبادراتهم صفحات مفصلية من تاريخ تونس وشكلوا الشخصية التونسية بكل تناقضاتها مثلما كانوا دعاة للحكمة والقوة ورباطة الجأش سواء لدى إدارة البلاد أو خلال حروب التوسع في بلاد المغرب العربي والمشرقين.
وشهد اللقاء مطارحات فكرية ونقاش بين المؤرخ عيسى البكوش والحضور الذين تفاعلوا مع سياسات ملوك تونس في فترات حساسة وحاسمة من تاريخها، إلى جانب التعرف على الظروف المحيطة بتأسيس القاهرة من قبل المعز لدين الله الفاطمي بمصر والأثار العمرانية والحضارية التي لاتزال شاهدة على قوته وازدهار عهده الى الان.

وات

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو