البث الحي

الاخبار : الاخبار

660256987569.bmp

افتتاح الملتقى الشبابي التونسي الفرنسي للإبداع والتطوّع في المنستير

افتتحت، يوم الاربعاء بالمنستير، فعاليات الدورة الأولى للملتقى الشبابي التونسي الفرنسي للإبداع والتطوّع بالمنستير تخت شعار « تونس مدن الحضارات » بمشاركة 33 شاب وفتاة من ولاية المنستير و36 شاب وفتاة من فرنسا وتتواصل إلى غاية 21 فيفري الجاري.

وأفاد مدير المركب الثقافي بالمنستير، فهد بن مودة أن الشباب شاركوا اليوم في حملة نظافة وتزويق وتشجير على مستوى حديقة وحدة المبيت والمطعم بالمنستير، وفي انجاز جداريات مع الفنّان التشكيلي نور الديّن عبد العالي والفنّان التشكيلي حمدي مزيو. ويتضمن البرنامج زيارة إلى متحف الزعيم الراحل الحبيب بورقيبة « قصر المرمر » ومتحف حرزالله للفوتوغرافيا، إضافة إلى سهرة شبابية اليوم الخميس 20 فيفري بالمركب الثقافي بالمنستير بداية من الساعة السابعة والنصف مساء.

وأكد العديد من الشباب التونسي والفرنسي المتطوّع والمشارك في الملتقي ثراء فقرات الملتقى وتنوعها فهي تجمع بين العمل التطوعي الإبداعي والثقافي والسياحي، معتبرين أنّ هذا الملتقي فرصة رائعة للتلاقي والتعارف ولتبادل التجارب بين الشباب المتطوع التونسي والفرنسي.
وانطلقت فكرة تنظيم الملتقي بالمنستير لإبراز قيمة العمل التطوّعي ولمزيد ترسيخ ثقافة العمل التطوّعي لدى الشباب ولتبادل التجارب في مجال العمل التطوعي بين الشباب التونسي والفرنسي، حسب فهد بنخمودة.

من جانبها، قالت المنسقة العامة لجمعية النادي الثقافي عليّ بلهوان بتونس ميساء طليق أنّ النادي استقبل منذ 8 سبتمبر الماضي 45 شابا وفتاة من المتطوعين من فرنسا سيقضون في تونس مدّة تتراوح بين ستة أشهر وسنة وينتظر أن يصل العدد الجملي للشباب الفرنسي المتطوع بتونس إلى 87 شاب وفتاة مع موفي سنة 2021 ويقع استقبالهم في المؤسسات الشبابية والثقافية والجمعيات لإضفاء ديناميكية، ولمزيد ترسيخ ثقافة انفتاح الشباب التونسي على الآخر ودعم ثقافة التضامن والتعاون لدى الشباب.
ويؤطر النادي الثقافي عليّ البلهوان بتونس الشباب التونسي المتطوع ويسهل تنقله لممارسة العمل التطوعي في الخارج من ذلك أنّه يوجد حاليا 4 من الشباب المتطوع في اليونان و2 في فرنسا وهو عدد محتشم باعتبار أنّ ميزانية النادي لا تسمح بالتكفل بعدد أكبر من الشباب التونسي المتطوّع.
ويتيح النادي شهريا، وضمن اتفاقيات شراكة وتعاون مع منظمات مثيلة، لمجموعة من الشباب التونسي المتطوّع، فرصة للتنقل والتكوّن لمدّة عشرة أيام في دول أوروبية من ذلك أنّ 12 شابا وفتاة تتراوح أعمارهم بين 18 سنة و25 سنة في فرنسا يشاركون حاليا في دورة تكوينية ضدّ التطرف ومبادئ المواطنة بفرنسا .

وات

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو