البث الحي

الاخبار : الاخبار

التغيرات-المناخية

اطلاق تحالف مدني بين جمعيات من ولايتي مدنين وتطاوين لتكريس الحقوق البيئية والعدالة المناخية

اطلقت جمعية الجيل الجديد للتنمية والبيئة بولاية تطاوين تحالفا مدنيا يهتم بالحقوق البيئية والعدالة المناخية في مفهومها الاشمل وذلك خلال دورة تدريبية نظمتها بجزيرة جربة ضمن مشروعها « هيا لأجل عدالة مناخية » الذي يمتد من شهر ديسمبر 2022 الى اكتوبر 2023 بتمويل من منظمة دولية (هايفس).

وضم هذا التحالف 8 جمعيات ونوادي من ولايتي مدنين وتطاوين مشاركة في هذه الدورة التي ستتواصل حتى يوم الاحد مع انفتاحه على جمعيات اخرى الى جانب امكانية ان يشمل في تركيبته فنانين وصحافيين وحركات وجمعيات لإعداد برنامج عمل وتدخل يناصر القضايا البيئية والمناخية بالجنوب الشرقي وفق طارق اللاني مدير مشروع هيا من اجل عدالة مناخية لجمعية الجيل الجديد للتنمية والبيئة بتطاوين .
ويهدف بعث هذا التحالف الى خلق حراك قوي ومنظم يكون قادرا على مناصرة قضايا البيئة والتغيرات المناخية بصفة تشاركية واسعة يكون تأثيرها وعملها انجع وفعال.
وسيتم في مرحلة لاحقة ضمن هذا المشروع دعم النساء صاحبات المشاريع في التأقلم مع التغيرات المناخية بحلول وطرق محلية وذلك خلال شهر جوان المقبل وفق طارق اللاني المهتمات بمثل هذه المشاريع الى الانخراط للاستفادة من هذا الدعم .
وسبق عملية اطلاق هذا التحالف حلقات تكوين للمشاركين حول كيفية خلق هذا التحالف ثم فهم المهارات اللازمة لتكوينه وفهم اهدافه واساسياته الى جانب تعزيز معارفهم وقدراتهم في الجوانب القانونية والمواثيق الدولية المتصلة بالحقوق البيئية على ان يتم في مرحلة قادمة بعد اطلاق التحالف اعداد برنامج العمل الذي سيشمل القضايا البيئية والحملات التوعوية وعدة انشطة اخرى ستمتد طيلة الثلاثي الاول والثاني من هذه السنة في مختلف معتمديات ولايتي مدنين وتطاوين.
وتعمل جمعية الجيل الجديد بتطاوين المحدثة منذ 3 سنوات على تعزيز مشاركة الشباب في مجتمعه المحلي لاسيما المسائل المتصلة بالتغيرات المناخية الى جانب توفير الفرص الاقتصادية للشباب في الاحياء المهمشة وخاصة النساء صاحبات المشاريع.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو