البث الحي

الاخبار : مسرح

hhhhh

اختتام الدورة الأولى للمهرجان الدولي لفن الحكاية بالمنستير

اختتمت مساء الأحد فعاليات الدورة الأولى للمهرجان الدولي لفن الحكاية بالمنستير التي نظمتها المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية وفضاء روسبينا للمسرح بالمنستير من 30 أكتوبر إلى 4 نوفمبر2018 وذلك في اطار برنامج « المنستير مدينة الفنون » . وقد تم خلال الحفل الختامي تقديم عرض جماعي بعنوان  » عيد ميلاد الصيد » من تأليف الطفل شاهين المسلاتي وإنتاج ورشة الحكواتي الصغير التي ينشطها المسرحي علاء الدّين أيوب بالتوزاي مع العروض الحكواتية التي سجلت مشاركة أكثر من 20 حكواتي من تونس والجزائر والمغرب والأردن والكونغو وفرنسا.
وقدم الأطفال عروضا فردية بعنوان « صديقة القمر » وهي حكاية للطفلة نرهان شنان و »قطوس الشيات » للطفل خليل حرزالله و »بنت الزرزومية » للطفلة شيماء تريمش.
واعتبر المندوب الجهوي للشؤون الثقافية بالمنستير مهدي معطالله أنّ هذه الدورة الأولى من المهرجان كانت « ناجحة نسبيا » وشملت فضاءات عامة وخاصة ثقافية وسجنية بولاية المنستير وسجلت حضورا جماهريا مكثفا تعود على متابعة عروض الحكواتي مشيرا الى ان المهرجان كان فرصة للاطلاع على تجارب عدّة دول كالمغرب وفرنسا.
ووصف المسرحي علاء الدين ايوب العروض التي تم تقديمها من طرف الحكواتيين خلال هذا المهرجان الدولي بالرائعة سواء في في الأداء اوفي قوّة الممثل وحضوره وكذلك في تركيبة الحكاية ». وكان هناك وفق أيوب تبادل للتجارب بين الحكوائيين من عدّة دول خلال هذا المهرجان الدولي، الذي احتضنته فضاءات متنوعة من بينها ساحة الفنون ومعلم دار الشرع ومعلم الرباط الأثري بالمنستير .
وقد تم خلال ورشة انتظمت بالمناسبة بمشاركه 15 طفلا وطفلة تتراوح أعمارهم بين 10 و14 سنة تدريب هؤلاء الاطفال على تاليف حكايات غير منقولة عن التراث تنبع من ذواتهم حتى وإن كانت الحكاية بسيطة وذلك فضلا عن تدريبهم على الصوت والأداء وكيفية الالتفات إلى الجمهور وعلى الملابس المسرحية .

وات

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو