البث الحي

الاخبار : مهرجانات

03082014_fourousiya

إنطلاق المهرجان المغاربي للولي الصالح سيدي علي بن عون

انطلقت مساء الإثنين، فعاليات المهرجان المغاربي للولي الصالح، سيدي علي بن عون (ولاية سيدي بوزيد)، في دورته 23 على المستوى الوطني والأولى مغاربيا. وقد نجحت الدورة في استقطاب أكثر من 60 ألف متفرج في اليوم الأول للمهرجان.
وفي كلمة بالمناسبة، أكدت سنية مبارك، وزيرة الثقافة في حكومة تصريف الأعمال، على دور المهرجان في المحافظة على خصوصية تراث الجهة /الفروسية/، معتبرة أن المهرجان كان « رسالة من أهالي سيدي بوزيد ورهانا على ثقافة الحياة ضد ثقافة الموت « .
وتمثلت عروض الإفتتاح التي انتظمت بمشاركة فرق محلية وجهوية ومغاربية (ليبيا والجزائر) وعربية (مصر)، في عروض من الفروسية مرفوقة بتنشيط إذاعي، بالإشتراك مع فرق فنية محلية وعرض لماجورات قصر هلال وعرض للدمى العملاقة وعروض للفلكلور الشعبي وعرض الجحفة والمحفل والعرس التقليدي، من تقديم أهالي سيدي علي بن عون وعرض « البارود والكرابيلا » للفرقة العالمية للعروض الفلكلورية بتبسة (الجزائر).
وتتواصل فعاليات المهرجان، يوم الثلاثاء 9 أوت، بعروض فروسية وسباق للمهاري وعروض للخيول العربية الأصيلة وسهرة « الخيمة المغاربية للشعر الشعبي »، بحضور شعراء من الجزائر وليبيا ومن مختلف الولايات التونسية.
وتشمل فقرات المهرجان يوم 10 أوت، عروضا في الفروسية مع تنشيط فلكلوري بساحة الولي الصالح سيدي علي بن عون.
ويختتم المهرجان يوم 11 أوت بعدد من العروض الفروسية والفلكلورية والفنون الشعبية وتقديم الجوائز والميداليات وشهائد التكريم لمستحقيها من المشاركين في المهرجان الذي يختتم بحملة نظافة يشارك فيها المجتمع المدني وأهالي الجهة بإشراف جمعية المهرجان، بالتعاون مع المجالس الجهوية والمحلية، قصد تنظيف الساحة التي تقام فيها هذه التظاهرة.
يذكر أن فعاليات افتتاح المهرجان في يومه الأول، تميزت بحسن التنظيم خاصة امنيا ومرت مختلف فقراته في ظروف جيدة لاقت استحسانا كبيرا من جل الحاضرين.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو