البث الحي

الاخبار : مسرح

cache_660x660_Analog_medium_16893512_13858_08122023

أيام قرطاج المسرحية 2023: مسرحية « ترحال – أرواح مهاجرة » لماهر صليبي تنقل وجع المواطن السوري

وجع المواطن السوري لم يقتصر على الحرب الأهلية التي دارت في سوريا ومزّقت هذا البلد مخلّفة آلاف الضحايا، بل تعدّى ذلك إلى المواطنين الذين فرّوا من هول الحرب وهاجروا نحو أوروبا رغم ما حفّ برحلاتهم من مخاطر جمّة أوّلها الموت غرقا في أعماق البحار، فضلا عن فراق الأهل والأحباب.

في عمل مسرحي بعنوان « ترحال – أرواح مهاجرة » للمخرج ماهر صليبي، سجّل المسرح السوري مشاركته ضمن المسابقة الرسمية للدورة 24 من أيام قرطاج المسرحية (2 – 10 ديسمبر 2023). وقد تمّ تقديم هذا العرض مساء أمس الخميس بقاعة الفن الرابع بالعاصمة.
ويُلقي المخرج الضوء على قصّة حبّ جمعت شابا وشابة من سوريا واستمرّت علاقة هذا الحب بعد أن هاجر الشاب إلى أوروبا لتحقيق حلمه في العيش أفضل وإنجاز معارض فنية، لكنه يلقى حتفه هناك قبل التحاق حبيبته به للعيش معه.
ولتسليط الضوء على هذه المأساة، وظّف المخرج عديد التقنيات من مراوحة بين التمثيل والتعبيرات الكوريغرافية، فكانت هذه الحركات الراقصة مرآة عاكسة لأوضاع نفسية تتداخل فيها مشاعر الحيرة والغضب والألم والمعاناة والاضطراب، جسد منهك ومكبّل يقاوم بعد المسافات من أجل الوصال ولقاء الأحبّة. وهذه الحركات الكوريغرافية التي تخللت المسرحية تكرّرت بين فينة وأخرى فلعبت وظيفة كسر الرتابة عن العرض والتعبير عن نفسيتي البطلين واللذين يمثلان نموذجا للسوريين المهاجرين في مختلف بلدان العالم ولعل الحضور المستمر لحقائب السفر ضمن المكونات الركحية يحمل دلالة كبيرة على الترحال المستمر للسوريين.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو