البث الحي

الاخبار : مهرجانات

8AF10256-6316-4564-825B-0BF5CFA5100E

أكثر من 30 شابا يشاركون اليوم في افتتاح الدورة 19 لمهرجان القرى الجبلية بالسند

تُستهلّ الدورة 19 لمهرجان القرى الجبلية بالسند من ولاية قفصة، مساء يوم الجمعة، بعرض فرجوي تراثي يحمل عنوان « مشهدية الميعاد »، أخرجه جمال سندي، واستوحى مشاهده وفصوله من قصيدة « الميعاد » للشاعر الشعبي جيلاني ردّاوي.

« مشهدية الميعاد » هو عمل مدّته 90 دقيقة يجسّده على الركح أكثر من 30 شابا بين ممثلين وموسيقيين وراقصين من أبناء الجهة، يوثّق للعادات والتقاليد بالجهة ونمط الحياة البدوية في المناطق الجبلية الصحراوية، منها غزل الصوف والعولة وحفلات الأعراس وغيرها، وفق ما أفاد مخرج العمل جمال سندي صباح الجمعة.

وذكر أن التكلفة الجملية لهذا العرض ناهزت 3 آلاف دينار، علما بأن التحضيرات قد انطلقت منذ شهر مارس الماضي. وعبّر عن أمله في أن يحظى هذا العمل بدعم من قبل وزارة الشؤون الثقافية، ويتم عرضه في المحافل الثقافية الجهوية والوطنية، باعتباره وثيقة شاهدة على تنوع الموروث الثقافي الذي تزخر به الجهة وفق تاكيده.

وتتضمّن الدورة 19 للمهرجان عروضا موسيقية متنوعة على غرار موسيقى الراب للمغني كمال زمان غدا السبت 25 أوت، وموسيقى التراث لجهة الكاف لعبد الرحمان الشيخاوي يوم 28 أوت، وكذلك الموسيقى الصوفية ممثلة في عرض « الزردة » يوم 28 أوت.

ويلتقي روّاد المهرجان بالممثل المسرحي إكرام عزوز في عرض مونودرام « سلفي »، وذلك يوم 26 أوت، يليه في سهرة اليوم الموالي عرض تنشيطي للطفل والعائلة يتضمّن ألعابا سحرية ومسابقات.

وتُختتم هذه الدورة التي تنظمها دار الثقافة السند بالتعاون مع جمعية أحباء الثقافة بالسند، يوم 30 أوت الحالي بعرض موسيقي للفنانة زهرة الأجنف.

وات

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو