البث الحي

الاخبار : الاخبار

salah-jgham-640x405

في ذكرى رحيله : صالح جغام دائما في الذاكرة

في مثل هذا اليوم من سنة إحدى وتسعين وتسعمائة وألف ،ودّعت الإذاعة التونسية أحد  أبرز رموزها وكان ذلك تحديدا مساء الجمعة 22 فيفري من سنة 1991 ، هو صالح جغام  الصوت الإذاعي المميز والوجه التلفزيوني المحبوب  وصديق كلّ المستمعين .

صالح جغام الذي ولد يوم 5 ماي 1945 بمدينة حمام سوسة، والتحق بالاذاعة الوطنية يوم 1 مارس 1964 قدم للإذاعة  «ليال عربية»، و «لقاءات عربية»، و»مواجهة أمام الميكروفون». « وحقيبة المفجاءات « .وقدّم  للتلفزة «من روائع الموسيقى العربية» و«عالم السينما» و «ابحث معنا»، بالاضافة الى تقديمه ملفّات ثقافية  آيةً في الرقيّ والحرفية .

وكان صالح جغام أيضا مهووسا بالصحافة،ومدمنا على الكتابة  وعلى قراءة الصحف والجرائد والمجلات، وكانت له عديد التجارب في الصحافة المكتوبة على غرار مقالاته في جريدة «الأنوار» التونسية كما ترأس تحرير  » مجلة الاذاعة التونسية  » . كما عمل صالح جغام مراسلا صحفيا بالكويت للاذاعة التونسية ولوكالة تونس افريقيا للانباء .

ولأن صالح جغام لم يقلّد غيره بل حرص على أن يؤسس لمدرسة جديدة في التنشيط الاذاعي خاصة « بصالح جغام « فقد صعب على غيره تقليده فظلّ اسمه راسخا في ذاكرة أوفياء الإذاعة الذين لمسوا من خلال صوته وطريقته في التقديم، خروجه عن السرب وعن القوالب الجاهزة و الكلاسيكية للاذاعة، فأعطى روحا جديدة للراديو، لذلك أحبه المستمع وعشق تشنجّه وصراخه أحيانا ، فالرجل كان  صادقا في التعامل مع المتلقّي .

قال عنه جعفر ماجد « ثقة كنت والثقاة قليل… وكريما حييت لم تتكسب »..
ولقد قال عنه الدكتور المنجي الشملي « »إنه يفرط في السرعة ولكنه يتقن سياقة برامجه…

 

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو