البث الحي

الاخبار : الاخبار

jd

14 جوان : انطلاق أيام قرطاج الكوريغرافية

تحت شعار « لا رقص دون كرامة جسدية » تنظم وزارة الشؤون الثقافية الدورة الثانية لأيام قرطاج الكوريغرافية من 14 إلى 20 جوان 2019، وتنضاف هذه التظاهرة التي تاسست في جوان 2018 في سياق الاحتفاء بمختلف المشارب الفنية تحت عنوان « أيام قرطاج » بهدف تعزيز المشهد الثقافي في تونس والاحتفاء بشتى التعبيرات الفنية بشكل متكافئ، حسب الرؤية التي رصدتها وزارة الشؤون الثقافية.
و تسجل هذه الدورة مشاركة 250 راقصا ومختصا في الفن الكوريغرافي وتتضمن 37 عرضا منها 22 عرضا أجنبيا و15 عرضا تونسيا، إلى جانب تنظيم لقاءات وورشات وعروض آدائية وإقامة فنية.
وتتوزع مختلف العروض المبرجمة خلال الأيام على أربعة فضاءات وهي مدينة الثقافة ومسرح الحمراء ومسرح الفن الرابع ومسرح الريو وساحة باب بحر وسط العاصمة.
وتسجل المشاركة العربية مشاركة لافتة في الايام عبرحضور لراقصين وأساتذة في الرقص من فلسطين ولبنان ومصر وسوريا والجزائر والمغرب، إلى جانب مشاركة راقصين من بلدان إفريقية ومن أوروبا (فرنسا وبلجيكا وألمانيا).
وسيكون عرض الافتتاح بعنوان « ملكة الدم » كوريغرافيا لعصمان سي ومن إنتاج مركز الكوريغرافيا الوطني برين، ويستحضر هذا العرض العالم الفني لحركات لاعبي كرة القدم المترجمة بلغة الرقص الإفريقي المشبع بتراث الرقصات الإفريقية وجزر الانتيل وتقنيات كرة القدم وفنياتها.
أما عرض الاختتام فهو مصمم بلمسات تونسية بإمضاء رضوان المؤدب ومن آداء فرقة باليه الأوبرا الوطنية لمقاطعة « الراين و « la compagne de soi « ، ويجمع المؤدب في هذا العرض بين ثقافتين وضفتين ويساءل من خلالها أصوله عبر توظيف مواقع شاعرية وخيالية مختلفة تؤسس لكتابة فنية معاصرة ومتجددة.

 

بقية الأخبار

asbu_logo.fest.20_ar festival

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو