البث الحي

الاخبار : سينما

1541945635_article

13 فيفري : انطلاق عرض فيلم « فتوى » لمحمود بن محمود في القاعات التونسية

انطلاقا من  الاربعاء 13 فيفري، يعرض فيلم « فتوى » للمخرج محمود بن محمود  بالقاعات التونسية.

ويشارك في أداء أدواره كل من أحمد الحفيان وغالية بنعلي وسارة الحناشي ورمزي عزيز ومحمد ساسي غربال وجمال المداني وعبد القادر بن سعيد وعزالدين المبعوج وبوراوية مرزوق ومحمد الداهش ومريم الصياح وشاكرة الرماح وكريم بن داود وسماح التوكابري. وكان فيلم « فتوى » نال التانيت الذهبي في الدورة الأخيرة لأيام قرطاج السينمائية.

تروي أحداث الفيلم في 100 دقيقة، قصّة أب تونسي اسمه إبراهيم، يعود من مقرّ إقامته بفرنسا إلى تونس لدفن ابنه مروان الذي توفي في حادث دراجة نارية. فيكتشف أن ابنه كان منضوٍ ضمن مجموعة إسلامية صغيرة. فيقرر إبراهيم إجراء تحقيق للتعرف على الأشخاص الذين قاموا باستقطابه، بعد أن انتابه الشك في الرواية الرسمية حول موته.
تنطلق أحداث الفيلم من المطار، حيث صوّر المخرج، في لقطة قريبة، مشهدا للملامح الدقيقة لشخصية إبراهيم (أحمد الحفيان)، وقد بدت كئيبة، شاردة الذهن، عابسة الوجه وقد تملّكها الحزن. ووظّف المخرج هذا المشهد الافتتاحي بإتقان ليهيّئ المشاهد كي يُساير الإيقاع العام للأحداث، وما يرافقها من مفاجآت في تتبّع مسار الشخصية البطلة في الفيلم.
يعود المخرج بالأحداث إلى الوراء، أي إلى السنوات الثلاث الأولى التي تلت الثورة، حيث أبرزت المشاهد سيطرة التيارات الإسلامية المتشدّدة على الشارع في البلاد، فأحدثت بعض التغييرات على الممارسات اليومية للتونسيين كانتشار ظهور النساء بالنقاب وفرض مظاهر التديّن، مقابل إغلاق دور السينما والثقافة والحانات وغيرها.
ويطرح المخرج في الفيلم أسئلة متعلّقة بالجذور والهوية التونسية، والصراع بين التكفيريين والحداثيين، وهو ما تجلّى بالأساس في مشهد موكب الدفن وتقديم التعازي، إذ رفض المتشدّدون حضور المرأة موكب الدفن وتشبّثت المرأة في المقابل بحريّتها الشخصية.
ويقدّم المخرج صورة تونس بعد الثورة، انطلاقا من الشخصيات، ففيها من يؤمن كليّا بالحداثة على غرار شخصية « لبنى » (أم مروان) وهي عضو بالبرلمان ألفت كتاب انتقدت فيه « الأفكار الرجعية »، ويوجد من بين الأشخاص من هو معتدل كشخصية « إبراهيم » (والد مروان » الذي يجمع بين الحفاظ على العادات والتقاليد التونسية والتميز بالحداثة، فضلا عن الشخصيات التكفيرية التي ترفض الحداثة كليا.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو