البث الحي

الاخبار : الاخبار

1618334176_content

وكالة الأدوية الأوروبية :  »هناك صلة محتملة بين لقاح « جونسون آند جونسون » وتجلط الدم »

ذكرت وكالة الأدوية الأوروبية، أمس الثلاثاء، أنها وجدت « صلة محتملة » بين لقاح « جونسون آند جونسون » المضاد لكوفيد-19 والإصابة بتجلط الدم، مؤكدة على أن فوائده تفوق مخاطره.

وقالت رئيسة لجنة السلامة في الوكالة، سابين شتراوس، في مؤتمر صحفي « إن المراجعة الدقيقة للحالات والأدلة الأخرى المتاحة دفعتنا إلى التأكيد على أن اضطرابات تخثر الدم هذه هي آثار جانبية نادرة جدا للقاح ».
و أُبلغت هيئة مراقبة الأدوية التابعة للاتحاد الأوروبي بـ8 حالات خطيرة تعرضت لتجلطات دموية غير عادية مرتبطة بانخفاض مستوى الصفائح الدموية، توفى إحداها. وحدثت جميع الحالات في الولايات المتحدة، حيث تلقى أكثر من سبعة ملايين شخص لقاح « جونسون آند جونسون ».
وأشارت وكالة الأدوية الأوروبية في بيان إلى أنه « يتعين إدراج هذه الأحداث على أنها آثار جانبية نادرة جدا للقاح ». وخلصت الهيئة التنظيمية أن لجنة السلامة التابعة لها إلى « وجوب إضافة تحذير بشأن جلطات دموية غير معتادة مع انخفاض عدد الصفائح الدموية إلى معلومات المنتج » في لقاح « جونسون آند جونسون ».
وحدثت جميع الحالات لدى أشخاص تقل أعمارهم عن 60 عاما في غضون ثلاثة أسابيع بعد التطعيم، غالبيتهم من النساء. وأوضحت لجنة السلامة أن جلطات الدم حدثت في الغالب في مواقع غير عادية مثل الأوردة في الدماغ والبطن والشرايين، إلى جانب انخفاض مستوى الصفائح الدموية والنزيف في بعض الأحيان.
وكانت الحالات التي تمت مراجعتها مماثلة جدا لحالات حدثت مع لقاح (كوفيد-19) المطور من قبل شركة « استرازينيكا »، والذي خلصت وكالة الأدوية الأوروبية أيضا إلى أن فوائده تفوق مخاطره. وسُجلت حوالي 300 حالة إصابة بتجلط الدم في جميع أنحاء العالم مرتبطة بلقاح « استرازينيكا ».
وقامت شركة (جونسون آند جونسون) الأسبوع الماضي بتأجيل إطلاق لقاحها وحيد الجرعة في جميع أنحاء أوروبا، في انتظارنتيجة تحقيق وكالة الأدوية الأوروبية.
وقالت رئيسة الوكالة إيمير كوك إن التوصية صدرت قبل توزيع اللقاح في الاتحاد الأوروبي وهذا سيسمح لبرامج التطعيم في الدول الأعضاء (الاتحاد الأوروبي) باتخاذ قراراتها بشأن كيفية طرح اللقاح بناء على وضعها الوطني.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو