البث الحي

الاخبار : متفرقات

ecco

وفاة الكاتب الإيطالي الكبير أومبرتو إيكو

توفي الروائي الإيطالي الشهير أمبرتو إيكو في ساعة متأخرة من مساء الجمعة 19 فيفري عن عمر يناهز 84 عاما بعد مسيرة أدبية وأكاديمية وفكرية طويلة اكتسب فيها شهرة عالمية وترجمت أعماله إلى عشرات اللغات.

إيكو ذاع صيته عام 1980 بعد نشر روايته التاريخية المشوقة « اسم الوردة ». وتحولت الرواية إلى فيلم سينمائي في عام 1986. ولعب دور البطولة النجم شون كونري الذي جسد شخصية راهب في القرن الرابع عشر يكافح الخرافات من أجل حل لغز جريمة قتل في دير.

وتعليقا على نبأ وفاة إيكو قالت صحيفة « لاريبوبليكا » إن « العالم فقد واحدا من أهم وجوه الثقافة المعاصرة »، بينما قالت يومية « كورييري ديلا سيرا » إن الراحل يعد واحدا من أشهر المثقفين في إيطاليا.

واشتهر إيكو بوصفه روائيا، لكن أعماله شملت أيضا مجالات أخرى مثل الفلسفة واللغويات وعلوم الرموز، وكان له حضور لافت في وسائل الإعلام سواء من خلال كتابة أعمدة ثابتة في أرقى المنابر الصحفية أو من خلال تحليلاته العميقة لمختلف أشكال العملية الإعلامية.

إلى جانب رواية « اسم الوردة »، كتب إيكو روايات أخرى بينها « بندول فوكو » في عام 1988 و »جزيرة اليوم السابق » في عام 1994، و »باودولينو » و »مقبرة براغ »، وصدرت روايته الأخيرة العام الماضي بعنوان  »العدد صفر ».

ولد إيكو في الخامس من جانفي  1932، وكان والده يعمل محاسبا في أليساندريا بشمال إيطاليا. وطوال حياته المهنية كان أستاذا في جامعة بولونيا التي تعد من أعرق الجامعات في أوروبا برمتها.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو