البث الحي

الاخبار : الاخبار

54372145_2287058151576028_4075772231299366912_n

وزير الشؤون الثقافية يعلن عن تحويل القصر الاثري برج البكوش إلى فضاء ثقافي متعدد الاختصاصات

أعلن وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين عن قرار تحويل القصر الأثري برج البكوش بأريانة إلى فضاء ثقافي متعدد الاختصاصات لاحتضان العروض الفنية والثقافية والتكوينية بمعايير الفضاءات الدولية، وتخصيص اعتمادات تناهز 5 ملايين دينار لانطلاق الأشغال في أقرب الآجال.
وأقر الوزير خلال إشرافه يوم الجمعة على أشغال المجلس الجهوي للثقافة بولاية أريانة « بافتقار الجهة إلى فضاءات ثقافية وفنية تلبي رغبة المواطنين في فعل ثقافي بمواصفات مغايرة تحافظ على خصوصية المنطقة وهويتها. »
وأكد في هذا الصدد وجود إرادة حقيقية لتحقيق النقلة الثقافية المرجوة لجهة أريانة على المستويين الكمي والنوعي من خلال تضافر كافة الجهود والهياكل العمومية والخاصة ومعاضدة مكونات المجتمع المدني والبلديات لتطوير المسألة الثقافية حتى تكون صناعة ورافدا من روافد التنمية والرقي الاجتماعي والفكري.
واستمع الوزير إلى مشاغل المثقفين وأصحاب المشاريع الثقافية والإبداعية الذين طالبوا بمزيد دعم الوزارة لأعمالهم وتعزيز المنشآت الثقافية من مكتبات عمومية ودور ثقافة وفضاءات لتقديم العروض الفنية المسرحية والسينمائية والموسيقية والتشكيلية في إطار لامركزية الثقافة ودفاعا عن الابداع في مختلف المجالات.
وتم بالمناسبة استعراض بعض المؤشرات الخاصة بالقطاع الثقافي بالولاية من ذلك على مستوى البنية التحتية إذ تضم الجهة 3 دور ثقافة / في قلعة الاندلس والمنيهلة ورواد/ و9 مكتبات عمومية ومعهدا عموميا للموسيقى والرقص ومكتبة جهوية. كما تمت الإشارة إلى تعطل عدد من المشاريع على غرار بناء مركب ثقافي بالنصر ودار ثقافة بالتضامن وأخرى بسكرة وتوسعة المكتبة العمومية بكل من سيدي ثابت والمنيهلة.
وقد دعا عدد من نواب مجلس الشعب الى ضرورة الاسراع بتهيئة الفضاء الثقافي ببرج البكوش واحداث مسرح ودور ثقافة ودعم الجمعيات الناشطة في المجال الثقافي والفني لتجاوز ما أسموه « ركودا ثقافيا لافتا » بالجهة في غياب الفضاءات الثقافية .
ودشن وزير الشؤون الثقافية بالمناسبة دار الثقافة بمنطقة جعفر برواد التي قدرت كلفتها بنحو 2 مليون و350 ألف دينار إلى جانب تدشين المكتبة العمومية بمنطقة النصر بأريانة المدينة بعد انتهاء الأشغال بها واستكمال كافة مكوناتها حيث بلغت كلفة إنجازها حوالي 500 ألف دينار.

وات

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو