البث الحي

الاخبار : الاخبار

mohamed_zain_abidine-640x405

وزير الشؤون الثقافية يشرف على لنقل 1007 عمل فني تشكيلي من قصر السعيد إلى مقر المكتبة الوطنية

أشرف وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين يوم الاثنين 05 فيفري 2018 على عملية نقل 1007 عمل فني من مصلحة المحافظة والترميم والصيانة لإدارة الفنون التشكيلية بقصر السعيد إلى المخازن المعدة بالمكتبة الوطنية قبل أن يتم تحويلها في وقت لاحق إلى متحف الفن الحديث والمعاصر بمدينة الثقافة الذي سيتم افتتاحه في شهر جوان 2018.

وحضر عملية التي تتم لأول مرة في تاريخ تونس إطارات وزارة الشؤون الثقافية وممثلين عن كتابة الدولة لأملاك الدولة والشؤون العقارية واتحاد الفنانين التشكيليين التونسيين والرابطة التونسية للفنون التشكيلية.

ويذكر أن عملية النقل التي تتواصل إلى غاية غدا الثلاثاء 06 فيفري 2018 شملت مخزون مشتريات الدولة بين سنتي 2015 و2017 وذلك نظرا لما تتميّز به من حالة جيدة حيث أنها لا تستحق ترميم أو تعقيم فيما تعود المنحوتات المنقولة إلى الفترة الفاصلة بين سنتي 1984 و2014.

وتندرج عملية النقل في إطار الحملة الوطنية لإنقاذ الرصيد الوطني من الفنون التشكيلية الذي يحتوي على ما يقارب الـ 12237 لوحة.

وتأتي هذه العملية في إطار سعي وزارة الشؤون الثقافية إلى إنقاذ الرصيد الوطني للفنون التشكيلية ورغبة منها في الحفاظ على ثراء المخزون التشكيلي وإيمانا منها بضرورة حماية الذاكرة الوطنية من كل أشكال الإتلاف من خلال الاعتماد على البطاقات الفنية للمرافقة للأعمال وفق أسس علمية ودقيقة.

وفي سياق متصل اطلع وزير الشؤون الثقافية على سير ترميم القصر الحسيني و إعادة تهيئته باعتباره معلما أثريا يؤرّخ لحقبة زمنية من تاريخ تونس.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو