البث الحي

الاخبار : الاخبار

Mohamed-Zine-Al-Abidine

وزير الشؤون الثقافية يشرف على افتتاح فعاليات الدورة الأولى لملتقى شكري بلعيد للشعر العربي بجبل الجلود

أشرف وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين مساء يوم الجمعة 02 فيفري 2018 بحضور والي تونس الشاذلي بوعلاق على افتتاح فعاليات الدورة الأولى لملتقى شكري بلعيد للشعر العربي الذي تنظمه دار الثقافة شكري بلعيد بجبل الجلود بالاشتراك مع بيت الشعر التونسي.

ويشهد هذا الملتقى على امتداد أيامه الثلاثة جملة من النشاطات والفقرات ومنها عرض شعري فني بعنوان « كلمات الشهيد » من إنتاج بيت الشعر التونسي ، وبمشاركة عدد هام من الشعراء والمفكرين والأدباء على غرار هادي دانيال والمنصف المزغني وتونس ثابت ونور الدين الورغي وجمال قصودة ، إلى جانب فقرات موسيقية من توقيع ياسر الجرادي وسامية حامي وأحمد ليتيم وأميمة الطرودي وسفيان مرابط ووائل الفرشيشي وغيرهم.

نذكر أن برنامج الملتقى يتواصل الى غاية  اليوم السبت 03 فيفري 2018 في فضاءين مختلفين وهما خيمة الشعر بساحة الآداب والكتاب بجبل جلود، ثم تقديم ديوان « أشعار نقشتها الريح على أبواب تونس السبعة » للشهيد شكري بلعيد ويقدمه الأديب محمد معالي.

وتنتظم أيضا في اليوم نفسه أصبوحة الشعرية بعنوان « قصائد إلى روح الشهيد »ويشارك فيها من الشعراء كلّ من صابر بوزيد (الجزائر) وأحمد العبّاسي وحليمة بوعلاق وعادل بوعقة ومحمد الهادي الوسلاتي ونعيمة الرحيمي وصلاح الخليفي ومحمد الغواري ومحمد العربي. ويلقي الأستاذ علالة حواشي محاضرة حول موضوع « الشعر العربي بين بحور الخليل وتجاوزها » ويليها نقاش مع الحضور. وفي دار الثقافة شكري بلعيد بجبل جلود تقام في العاشرة صباحا ورشة في كتابة الشعر للأطفال ثم ورشة ثانية في فنون الخطاب والإلقاء الشعري.

ويكون الموعد في الفترة المسائية مع أمسية شعريّة بعنوان « قصائد إلى روح الشهيد 2″ يحييها من الشعراء كل من أحمد زنيبر “المغرب”و بسمة الحذيري ولطفي عبد الواحد وماجدة الضاهري وعمار العكرمي وجميل عمامي وسعاد حجري والحبيب الحاجي وبسمة المرواني. يكون الاختتام يوم الأحد4 فيفري 2018 مع مسابقة في القراءات الشعرية للأطفال بحضور لجنة تحكيم التي تتكون من الأستاذين لطفي عبد الواحد وعبد المجيد فرحات.

وتقام في الأثناء أصبوحة شعرية ثالثة بعنوان « قصائد إلى روح الشهيد »يؤثث فقراتها كل من الثريّا رمضان وعبد المجيد فرحات وسندس بكار وسمير فرحاني وفاطمة الماكني وفريد السعيداني وخالد الغني قبل أن يتم الإعلان عن الفائزين في مسابقة الشعر للأطفال وتقديم الجوائز من إهداء « مؤسسة شكري بلعيد لمناهضة العنف ».

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو