البث الحي

الاخبار : الاخبار

39-750x430

وزير الشؤون الثقافية يشدد على ضرورة تحيين أساليب قراءة التاريخ في افتتاح المؤتمر 18 للدراسات العثمانية

أشرف وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين صباح اليوم الأربعاء 24 أفريل 2019 بحضور كمال الحاج ساسي مستشار رئيس الحكومة وعبد الجليل التميمي صاحب مؤسسة التميمي للبحث العلمي والمعلومات على افتتاح فعاليات المؤتمر 18 للدراسات العثمانية بمشاركة عدد من الباحثين والخبراء في المجال من تونس ومن عدد من البلدان العربية.

المؤتمر 18 للدراسات العثمانية من تنظيم مؤسسة التميمي للبحث العلمي والمعلومات واللجنة العربية للدراسات العثمانية وذلك بحضور رئيس المؤسسة الدكتور عبد الجليل التميمي.

وأكد الوزير في كلمته على ضرورة تحيين أساليب قراءة التاريخ مما يمكّن من كتابة تاريخ حقيقي يؤرخ لكل المراحل التاريخية التي عاصرتها تونس، مشيرا إلى أنّ المبحث التميمي الذي تعمل وفقه مؤسسة التميمي للبحث العلمي يدعو لإعمال العقل والانعتاق بالذات البشريّة إلى مجالات مختلفة من العلم والفهم والاجتهاد والبحث.

وأشار الوزير إلى وجود عدد من التيارات المنادية بالنأي عن هذا المبحث التميمي والقطع معه بحجة انه لا يتوافق مع سياقات بحثية وفكرية أخرى، لذلك سعت وزارة الشؤون الثقافية إلى دعم المؤتمر في دورته الحالية بهدف إشعاع البحث التاريخي على اختلاف مناهجه وتوجهاته البحثية.

كما أشار الوزير إلى سعي وزارة الشؤون الثقافية إلى أهمية عمل وزارة الشؤون الثقافية ودورها الفاعل في ترسيخ سبل المعرفة والعلم وإعمال العقل وخير مثال على ذلك تأسيس مدرسة تونس للفلسفة التي تعتبر خطوة هامة لإيلاء المعرفة أهمية كبرى في تونس.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو