البث الحي

الاخبار : الاخبار

Mohamed-Zine-Al-Abidine

وزير الشؤون الثقافية  » : تمكنا من تحسّين صياغة مشروع قانون الفنان والمهن الفنية  »

قال وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين إن الوزارة قد حسّنت من صياغة مشروع قانون الفنان والمهن الفنية ومضامينه، وذلك بعد أن أخذت بعين الاعتبار آراء الفنانين.

وأضاف الوزير، في الجلسة العامة المخصصة للحوار في مجالات التربية والتعليم العالي والبحث العلمي والتكوين المهني والتشغيل وشؤون الشباب والرياضة والشؤون الثقافية مساء الأربعاء،  14 فيفري أن مشروع قانون الفنان والمهن الفنية عرف اختلافا في وجهات النظر حتى بين الفنانين أنفسهم، وذكر من بين أوجه الاختلاف إسناد البطاقة المهنية ومسألة الدعم العمومي.

واستعرض الوزير بالمناسبة، إنجازات الوزارة على غرار إحداث 50 فضاء ثقافيا من ضمنها دور ثقافة ومكتبات عمومية، مشيرا إلى تدخل سلطة الإشراف في إسناد 256 فضاء ثقافيا خاصا، وذلك تكريسا للحق الدستوري في الثقافة. وأفاد بأن الوزارة بصدد استكمال مشروع مدينة الثقافة التي ستحتوي على مسارح أوبرا وفضاءات للتمارين ومتحف للفنون المعاصرة للحفاظ على الذاكرة الوطنية في الفنون التشكيلية.

وتحدّث عن ميزانية وزارة الشؤون الثقافية ودخول الوزارة في شراكات دولية لمعاضدة موارد الدولة الموجهة للعمل الثقافي. كما أشار إلى دعم ما يقارب ألف جمعية ثقافية خلال سنة 2017، وتقديم 8 آلاف نشاط ثقافي وتوفير 2000 فرصة عمل ظرفية، بالإضافة إلى تسجيل 22 ألف منخرط في مختلف النوادي بدور الثقافة. وأفاد بتقديم 700 نشاط في مواقع أثرية وتاريخية ومتاحف واكبها 700 ألف متفرج.

وأكد انفتاح الوزارة على جميع المقترحات، لافتا إلى تفعيل مقترح النائب عمار عمروسية بإحداث مهرجان الثقافة العمالية بالحوض المنجمي وتقديم 190 نشاطا في تظاهرة موسم الثقافة العمالية.

وأبرز أن موسم الثقافة الجزرية قد تضمن 225 نشاطا بالإضافة إلى تقديم 250 نشاطا في موسم الثقافة الحدودية و320 نشاطا في الأحياء الشعبية فضلا عن تنشيط السجون بعدد من العروض، و3195 نشاطا لفائدة تلامذة المؤسسات التربوية.

وفي معرض حديثه عن المشاريع التي تنكب الوزارة على إنجازها، قال محمد زين العابدين إن الوزارة ستقوم بإعادة تسييج المسرح الروماني بالجم بتكلفة تناهز 400 ألف دينار فضلا عن إعادة إنارته وتهيئة قاعة الاستقبال به. كما سيعرف برج المهدية تدخلا في عملية تهيئته وإنارته.

وفي ما يتعلّق بمركز الفنون الدرامية والركحية بقابس، بيّن الوزير أن هذا المشروع في طور الدراسة وتبلغ كلفته 3 مليون دينار، وكذلك الأمر بالنسبة إلى متحف الحركة الوطنية بالحامة، وهو مشروع تبلغ كلفة إنجازه 4 مليون دينار في انتظار توفير بلدية المكان لأرض يشيّد عليها المشروع.

وكانت أسئلة نواب الشعب واستفساراتهم قد تعلّقت أساسا بمشروع القانون المتعلّق بالفنان والمهن الفنية بالأساس، إلى جانب تهيئة عدد من المؤسسات الثقافية بالجهات.

وات

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو