البث الحي

الاخبار : الاخبار

316810774_543046727867000_1011702059261432160_n

وزيرة الشؤون الثقافية تلتقي باحثين ومحافظين في مجال التراث للتباحث حول مشروع حفريات وإحياء موقع توفاة قرطاج

إلتقت وزيرة الشؤ ون الثقافية الدكتورة حياة قطاط القرمازي يوم الأربعاء 30 نوفمبر 2022 فريق عمل بالمعهد الوطني للتراث متكون من باحثين ومحافظين في مجال التراث إلى جانب طلبة من جامعة تونس للتباحث حول مشروع حفريات وإحياء موقع توفاة قرطاج ورسم ملامح برنامج عمل خاص به.

وقد عاينت وزيرة الشؤون الثقافية في مستهل شهر نوفمبر خلال زيارة ميدانية وضعية معبد توفاة حيث اطلعت على تقدم مختلف أشغال الحفريات العلمية بالموقع التي يشرف عليها المعهد الوطني للتراث منذ سنة 2014.

وخلال اطلاعها على عرض مفصل لمجمل حفريات المعبد ثمنت وزيرة الشؤون الثقافية الدكتورة حياة قطاط القرمازي مجهودات الباحثين مؤكدة على أهمية أن يكون المشروع تونسيا خالصا وقد يفتح الآفاق أمام تأسيس مدرسة تراث تونسية.

ويهدف هذا المشروع إلى توسيع حفريات معبد بعل حمون وتانيت قصد فهم أعمق لمختلف مكوناته وللطقوس الدينية التي مارسها القرطاجيون به وكذلك مزيد التعمق في مختلف مكوناته الأثرية والتاريخية حيث يحتوي المعبد أساسا على نصب نذرية وجنائزية.

كما يتضمن هذا المشروع إحياء هذا الفضاء المقدس عبر صيانته وتأسيس متحف خاص به فيه تعرض كل الاكتشافات الجديدة التي تكون مرفوقة بتقديم علمي مفصّل، إلى جانب خلق مسلك زيارة يتضمن مختلف الارشادات والاضاءات العلمية الدقيقة، إضافة إلى إنشاء مركز تفسيري centre d’interprétation لأهم الآثار المكتشفة به بالاعتماد على الوسائل الحديثة.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو