البث الحي

الاخبار : الاخبار

15732427_1815028412112340_6895300064098049884_o

وزيرالشّؤون الثّقافيّة يفتتح اليوم الدراسي حول مشروع إدراج جربة ضمن قائمة التّراث العالمي

أكّد وزير الشّؤون الثّقافيّة محمّد زين العابدين اليوم الاثنين 26 ديسمبر 2016خلال يوم دراسي انتظم بجربة بعنوان » مشروع إدراج جربة ضمن قائمة التّراث العالمي مشروع وطني ذو أولويّة مطلقة  »  أنّ هذا مشروع وطني ذو أوليّة مطلقة ستعطيه الوزارة المتابعة والجدّية التّي يستحقّها حتّى تشعّ جربة عالميّا « .
واعتبر أيضا أنّ  » جزيرة الأحلام » تمثّل استثناء في المدّ الحضاري لقيمتها التّاريخيّة وموروثها الزّاخر ووجودها في هذه القائمة « سيمكّننا من الاستفادة على جميع المستويات، الانسانيّة والأنثروبولوجيّة والاجتماعيّة والاقتصاديّة ».

هذه الجزيرة التّي جمعت بين الأديان السّماويّة وبين البحر والصّحراء وبين تراث شفهي وآخر أثري متميّز تحمل مختلف مقوّمات تصنيفها ضمن القائمة العالميّة المرموقة أكّد الوزير خلال هذا اللّقاء مبيّنا أنّ الوزارة عازمة على المضي قدما بالجدّية والنّجاعة المطلوبتين في تحقيق هذا الإنجاز.

وتمّ الإعلان خلال هذا الّقاء على إصدار مقرّر تكوين لجنة قيادة تجمع المعهد الوطني للتّراث بالشّخصيّات الاعتباريّة في مجال التّراث بما فيها ممثّلون عن الألكسو( المنظّمة العربيّة للتّربية والثّقافة والعلوم) على رأسهم السّيدة حياة قطاط، مديرة إدارة الثّقافة بالمنظّمة إضافة إلى جمعيّة صيانة جزيرة جربة كما ستنطلق الأعمال التمهيديّة خلال شهر جانفي 2017 للخروج باستراتيجيّة واقعيّة ، واضحة وجليّة بالتّعاون مع مختلف الأطراف المتدخّلة.

من جهة أخرى، تقرّر تنظيم أيّام دراسيّة دوليّة بالتّنسيق مع الهياكل والهيئات الدوليّة في تونس ومختلف المتدخّلين لإحكام الإعداد لملفّ إدراج الجزيرة ضمن القائمة العالميّة بما يضمن النّجاح لهذا المسار.
يأتي هذا اليوم الدّراسي مواصلة لسلسلة من الاجتماعات التّي عقدت في وزارة الشّؤون الثّقافيّة والتّي ترمي جميعها إلى شحذ الجهود والتّنسيق لتقديم ملفّ إدراج جزيرة جربة، المدرجة منذ سنة 2011 ضمن القائمة التّوجيهيّة لليونسكو، إلى لجنة التّراث العالمي لليونسكو في أقرب الآجال قصد إدراجها ضمن القائمة النّهائيّة.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو