البث الحي

الاخبار : متفرقات

ministére-de-leneseignement-supérieur-640x375_0

وزارة التعليم العالي تفتح باب الانتداب ل 250 استاذ مساعد جديد

اعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الاحد، عن فتح باب الانتداب ل 250 استاذا مساعدا جديدا في الجامعات التونسية بعنوان السنة الجامعية 2020-2021.
ويندرج هذا الاجراء، حسب بلاغ صادر عن الوزارة، في اطار جملة من الاجراءات العاجلة وقريبة المدى والرامية الى ادماج العدد الاوفر من حاملي شهادة الدكتوراه في مواقع اكثر استقرارا واستدامة، ومن المنتظر تفعيلها خلال السداسي الاول من السنة الجامعية 2020-2021.
كما قررت الوزارة في ذات السياق، وضع برنامج خصوصي يهدف الى انتداب 1000 من حاملي شهادة الدكتوراه في المؤسسات الخاصة للتعليم العالي وبالشركات الخاصة، ووضع برنامج وطني للتاهيل في مجال المهن الجديدة موجهة لحاملي شهادة االدكتوراه ولطلبة الدكتوراه، اضافة لتفعيل اجراءات جبائية تحفيزية بالتعاون مع وزارة المالية للشركات التي تنتدب الدكاترة وتمول مشاريع البحث والتطوير.
وافادت الوزراة في ذات البلاغ انه سيتم دعم الدكاترة في انجاز ونشر بحوثهم العلمية عبر تمكينهم من العضوية في هياكل البحث بصفة باحث مشارك، وتنظيم يوم وطني حول البحث العلمي، وادماج الدكاترة في مختلف القطاعات الاقتصادية.
ومن بين الاجراءات العاجلة التي سيتم تفعيلها خلال شهر سبتمبر القادم، الزيادة بنسبة 37 بالمائة في الدخل السنوي الخام لعقود التدريس، وذلك برفعه من 14000 دينار الى 19200 دينار (1600 دينار عوض 1400 دينار في الشهر، و12 شهرا عوض 10 اشهر كل سنة)، مع الزيادة في مدة العقد من سنة الى سنتين، بالاضافة الى امكانية التجديد لسنة ثالثة.
كما سيتم الزيادة في العدد الجملي لعقود التدريس المتوفرة بالجامعات حيث يبلغ 2000 عقد تدريس ويفوق عدد حاملي شهادة الدكتوراه الباحثين عن شغل المسجلين طوعيا بقاعدة البيانات الخاصة بالوزارة. وسيتم بالتوازي الزيادة بنسبة 30 بالمائة في قيمة عقود البحث لتبلغ 1600 دينار شهريا مع تعميم التغطية الاجتماعية، ومضاعفة عدد المنح الممولة عبر اليات تمويل المشاريع حسب ما تسمح به اتفاقيات التعاون مع الاطراف المانحة او الممولة لتبلغ 882 منحة مع الزيادة في قيمة اغلبها بنسبة 25 بالمائة لتبلغ 1500 دينار شهريا.
وأوضحت الوزارة ان مختلف هذه الاجراءات تهدف الى احداث نقلة نوعية في المجال، وفتح افاق مستقبلية واعدة لحاملي شهادة الدكتوراه ولطلبة الدكتوراه، والتي سيتم العمل على تنفيذها خلال السداسي الثاني من نفس السنة، منها تنقيح النص القانوني المنظم لمهنة الباحث لاجل توسيع مجالات انتداب حاملي شهادة الدكتوراه.
وستعمل الوزارة في نفس الاطار، على صياغة وتفعيل النصوص القانونية الضرورية لاحداث خلايا بحث وتطوير صلب الوزارات والمؤسسات والمنشئات العمومية والشركات ذات الاغلبية العمومية، والبلديات لاجل تعزيز دور البحث العلمي، والتطوير التكنولوجي في خدمة الاولويات الوطنية، وانجاز دراسة استراتيجية حول الحاجيات المستقبلية لدراسات الدكتوراه في جميع القطاعات والاوليات الوطنية في هذا المجال، والعمل على توجيه الطلبة وهياكل البحث والتكوين نحو هذه الاولويات.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو