البث الحي

الاخبار : متفرقات

1562863086_article

وزارة التعليم العالي تصدر نسخة رقمية لدليل التوجيه الجامعي في شكل كتاب رقمي

أصدرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي نسخة رقمية لدليل التوجيه الجامعي في شكل كتاب رقمي يمكن للطلبة الجدد النفاذ اليه من أجل التمكن من اتمام عملية التوجيه، وفق ما أعلنته وزيرة التعليم العالي بالنيابة لبنى الجريبي.
وأفادت الجريبي، في كلمة بثت على الصفحة الرسمية للوزارة وأعلنت خلالها انطلاق فعاليات المعرض الافتراضي الخاص بالتوجيه الجامعي، أن اصدار النسخة الرقمية لدليل التوجيه الجامعي يهدف الى تقريب الخدمات لفائدة الطلبة وهو اجراء فرضته جائحة كورونا، معبرة عن تقديرها، لنجاح الأسرة الجامعية في اتمام السنة الجامعية 2019-2020.
وتتضمن النسخة الرقمية لدليل التوجيه الجامعي التي يمكن النفاذ اليها عبر موقع WWW.orientation.tn امتيازات تشمل التنفيل الجغرافي من خلال تخصيص نسبة ب7 بالمائة من مقاعد الدراسة بمؤسسات التعليم العالي لفائدة الطلبة الوافدين من المناطق الجغرافية الأقرب للمؤسسات.
كما ينص دليل التوجيه الجامعي على تطبيق التمييز الايجابي من خلال تخصيص نسبة ب8 بالمائة من عدد من المقاعد في الشعب الجامعية الأكثر طلبا (30 شعبة) لفائدة الطلبة الوافدين من 14 ولاية داخلية.
كما سيتم اعتماد آلية لتيسير التوجيه الجامعي حسب المهارات والمواهب وهو اجراء يهدف الى الاستجابة لطلبات الطلبة ذوي المهارات الخاصة والمبتكرين منهم في اختصاصات من ضمنها التكنولوجيا والفنون في الحصول على حصة من المقاعد المخصصة للدراسة.
وبغرض انجاح مسار التوجيه الجامعي، أنشأت جامعة تونس الافتراضية قناة يوتيوب خاصة لاعلام الطلبة بكافة الاجراءات المتعلقة بعملية التوجيه الجامعي، وفق ما ذكرته الوزيرة، مؤكدة أن الوزارة ستكتفي باصدار النسخة الرقمية من دليل التوجيه الجامعي ولن تصدر دليل التوجيه بصيغته الورقية مثلما دأبت على ذلك خلال السنوات الفارطة.
وبالنسبة للمعرض الافتراضي الذي يتواصل الى غاية يوم 13 اوت الجاري، فانه يمكن النفاذ اليه عبر نفس الموقع المخصص للتوجيه الجامعي، ويحتوي مداخلات يقدمها عدد من مستشاري الاعلام والتوجيه الجامعي يقدمون خلالها النصائح للمقبلين على عملية التوجيه.
وينتظر، أن يطلع المترشحون لعملية التوجيه الجامعي يوم 13 أوت الجاري على ترتيبيهم الخاص بالتوجيه على أن تقام من 14 الى 18 أوت الجاري الدورة الرئيسية للتوجيه ليعلن عن نتائجها يوم 24 أوت ثم يقع الاعلان عن النتائج النهائية يوم 30 أوت الجاري.
وتنتظم عملية التوجيه لأصحاب المواهب والمهارات من 24 الى غاية 31 أوت الحالي على أن يعلن عن نتائجها يوم 18 سبتمبر المقبل، وفق ما أوضحته الوزارة.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو