البث الحي

الاخبار : متفرقات

نصير

نصير شمة سفير للسلام

اختارت منظمة اليونسكو الملحن وعازف العودالعراقي نصير شمة سفيرا للسلام، تقديراً لالتزامه في دعم التربية الموسيقيّة للشباب لا سيّما من يعيش منهم في المناطق  التي تشهد صراعات مختلفة، بالإضافة إلى جهوده المستمرة من أجل تعزيز السلام من خلال عروضه الموسيقيّة والتزامه بالمثل العليا للمنظّمة وأهدافها العالميّة.

وقالت مديرة اليونسكو « ايرينا بوكوفا » في كلمتها « إنها المرة الأولى لليونسكو التي ينضم فيها سفيرا عراقيا للنوايا الحسنة والسلام، وذلك لسببين أولهما موهبة نصير شمة على آلة العود، الذي ينقل لنا حضارة الآشوريين مرورا بإشبيلية والأندلس، وثانياً ما يقوم به شمة لخدمة الشباب العالمي ونشره لمدارس العود في بغداد والقاهرة وأبو ظبي ومساعدته للأطفال والمعوقين.

يذكر أن نصير شمة استطاع بعوده وبموسيقاه أن يحصل على شهرة واسعة تجاوزت العالم العربي بفضل جولاته وأعماله التي أشرك فيها موسيقيين من أنحاء العالم مثل عازف الجاز الأميركي وينتون مارساليس.

وعلق شمة على تنصيبه فنانا وسفيرا للسلام، قائلاً « إن هذا التنصيب هو تكريم لكل المبدعين وللفنانين العراقيين الذين ينشرون الإبداع رغم الإرهاب. وأضاف: « إني سعيد بأن أكون ضمن عائلة اليونسكو صاحبة الرسالة الإنسانية. وسأضاعف من جولاتي عبر العالم من أجل نشر الموسيقى والسلام والتسامح.

وقد حضرت شخصيات ثقافية وسياسية عديدة حفل التنصيب، مجمعة على أهمية الموسيقى والفنون في تربية الشباب ومحاربة الإرهاب.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو